الجزائر تدعو إلى تعزيز التعاون الشرطي بين الدول الإفريقية في مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود

كحلوش محمد

احتضنت الجزائر، اليوم الأربعاء، أشغال الجمعية العامة الرابعة لآلية الإتحاد الإفريقي للتعاون الشرطي (أفريبول)، عبر تقنية التحاضر عن بعد، برئاسة المدير العام للأمن الوطني، فريد بن شيخ، رئيس الجمعية العامة للأفريبول.

وحسب بيان للمديرية العامة للأمن الوطني، فقد خصصت الأشغال لدراسة سبل تعزيز التعاون الشرطي في مجال مكافحة الجريمة المنظمة العابرة للحدود، وهذا بحضور مدير عام دائرة إفريقيا بوزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج ساعد معندي.

وخلال كلمته الافتتاحية، دعا رئيس الجمعية العامة للأفريبول فريد بن شيخ،إلى ضرورة تعزيـــز آلية التعــــاون الشرطي الإفريقي في مجال التصدي للجريمة المنظمة العابرة للحدود، مؤكدا على الأهمية البالغة والدعم اللامحدود للدولة الجزائر لهذه الآلية.

مضيفا، أن توسع الجريمة السيبرانية وغسيل الأموال والفساد، وكذلك تنقل المجرمين عبر الحدود، سمح بظهور تهديدات أثرت على اقتصاد وأمن البلدان والمواطنين في إفريقيا، ما يتطلب ضرورة توحيد الجهود وتطوير القدرات الشرطية للاستجابة بفعالية لهذه التحديات.

من جهته، أكد ، المدير التنفيذي لآلية التعاون الشرطي الإفريقي -أفريبول- طارق أحمد الشريف على أهمية تعزيز التعاون بين الدول الإفريقية للتصدي لكل أشكال الجريمة، بما فيها الإرهاب الذي أصبح يتخذ من الفضاء السيبراني وسيلة لمحاولة المساس بأمن الدول والمجتمعات، يضيف البيان.

وخلال تدخلاتهم، أشاد المشاركون في هذه الأشغال بجهود الجزائر في استتباب الأمن والسلم في القارة الإفريقية، يختم بيان المديرية العامة للأمن الوطني.

محمد ك

شارك المقال على :