الجزائر تعتزم تقليص وارداتها من الحبوب بـ 25 بالمئة خلال هذا الموسم

أحمد عاشور

كشف وزير الفلاحة والتنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، أن الانتاج الوطني من الحبوب الذي سيتم تحصيله سنتي 2021-2022 سيتراوح ما بين 27 الى 30 مليون قنطار مما سيسمح للجزائر بتقليص واردتها من الحبوب بنسبة 25 بالمئة، مؤكدا أنه “خلال السنوات الماضية بلغت أهم كمية تم تحصيلها 27 مليون قنطار بجميع أنواعها.

وأشار هني لدى نزوله ضيفا على القناة الثالثة للاذاعة الوطنية، أنه و”بالنسبة لهذه الحملة فإننا نأمل أن نحقق هذا الهدف على الاقل إذ نراهن على تحقيق حجم يتراوح ما بين 27 الى 30 مليون قنطار مع تسجيل تأثير على الواردات تقدر نسبته ما بين 25 الى 26 بالمئة”، لافتا إلى أن هذه الأرقام لا تأخذ في الحسبان الكميات التي يسحبها المزارعون لزرع حقولهم و الكميات الموجهة للجمعيات الخيرية و تلك التي تباع مباشرة.

وتراهن وزارة الفلاحة، من أجل لتحقيق هذا الغرض، وبشكل خاص على زيادة المساحة الزراعية المخصصة للحبوب و التي تبلغ حاليا 3،3 مليون هكتار و على تحسين المحاصيل الزراعية من 60 الى 70 قنطارا في الهكتار الواحد و تعميم الري لاسيما بمنطقة غرب و وسط البلاد .

وشدد الوزير، على أن بوسع الزراعة الصحراوية أيضا أن تجلب الكثير لهذا الفرع بالنظر الى مؤهلاتها و مردودها القوي الذي يمكن أن يصل الى 100 قنطار في الهكتار الواحد مضيفا ” مستقبل البلاد يكمن في الزراعة الصحراوية “.

أحمد عاشور

شارك المقال على :