الحكومة الاسبانية تعيد فتح  ملف ضم “سبتة ومليلية” إلى منطقة “شنغن الاوروبية”

كحلوش محمد

أبدت الحكومة الاسبانية مجددا، اليوم الثلاثاء، نيتها  بضم مدينتي سبتة و مليلية الى منطقة “شنغن الاوروبية”، مع الغاء النظام الخاص المعمول به حاليا، الذي يخول للمغاربة دخول المدينتين دون تأشيرة.

وفي هذا الصدد قالت وزيرة الخارجية الإسبانية أرانشا غونزاليس لايا، إن “حكومتها تدرس ضم مدينتي سبتة ومليلية بشكل كامل إلى منطقة “شنغن الأوروبية”.

وأعلنت وزارة الخارجية الاسبانية، أن خوان غونزاليس باربا الوزير المسؤول عن العلاقات مع الاتحاد الأوروبي، صرح يوم الخميس 10 جوان الجاري، عقب زيارته لسبتة ” أن الحكومة تدرس إلغاء النظام الخاص”، مضيفا “ستطبق ضوابط الحدود حينها على الحدود مع المغرب”.

وتتخذ الحكومة الاسبانية هذه الاجراءات ردا على ابتزاز المغرب، باستعمال ملف تدفق الهجرة غير شرعية كورقة ضغط، بسبب مواقفها الداعمة لتطبيق الشرعية الدولية في الصحراء الغربية.

وكانت السلطات المغربية قد سمحت لألاف المغاربة، بينهم قصر، بالتوغل على سواحل اسبانيا، خلال شهر مايو الماضي، ” انتقاما” من مدريد التي استقبلت الرئيس الصحراوي ابراهيم غالي للعلاج.

من جهتها، أطلقت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبليس،مجموعة من الإتهامات للمغرب، بعد اجتياح مدينة سبتة من قبل وابل من المهاجرين المغاربة، واصفةً إياه بأنه “اعتداء على الحدود الإسبانية وحدود الاتحاد الأوروبي، وهذا أمر غير مقبول بموجب القانون الدولي”

وأعربت المفوضة الأوروبية للشؤون الداخلية، اييفا جوهانسون، عن قلقها، بعد انتشار المهاجرين المغاربة في سبتة ، مخاطبة المغرب، “لمنع العبور غير القانوني للمهاجرين من أراضيه” ، ومن الضروري “إعادة الأشخاص الذين لا يحق لهم البقاء في سبتة”، باعتبار أنها حدود اوروبية.

شهيرة مزهود

شارك المقال على :