الحكومة تضع آليات جديدة لترقية الصادرات نحو الولايات المتحدة الأمريكية

مروان الشيباني

 كشف وزير التجارة، سعيد جلاب، الخميس الماضي أنه سيتم وضع كل الآليات الضرورية حتى شهر جوان القادم من أجل تسهيل تصدير منتوجات المتعاملين الجزائريين نحو الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن بين هذه الآليات تنصيب “معرض المنتجات الجزائرية بالولايات المتحدة”، وجاء تصريح الوزير جلاب على هامش اللقاء الجزائري الأمريكي المنعقد على إثر زيارة وفد من رجال الأعمال الأمريكيين إلى الجزائر تدوم 4 أيام.

وأضاف جلاب بأن الطبعة الأولى لهذا المعرض بالولايات المتحدة ستسمح للمتعاملين المحترفين بإجراء زيارات له على مدار السنة، وسيتم تنصيبه بمدينة بالتيمور (الشمال الشرقي) التي تحوز على أكبر ميناء في هذه المنطقة، في انتظار تعميم هذا المشروع في المستقبل ليشمل كل الولايات الأمريكية الأخرى، كما اعتبر الوزير إنشاء أرضية افتراضية من بين الإجراءات التي من شأنها أن تسهل على المتعاملين الجزائريين تصدير منتوجاتهم نحو الولايات المتحدة الأمريكية، وهي الأرضية التي ستسمح للمصنعين الجزائريين بالتعريف بمنتوجاتهم وتسويقها.

ويتعلق الأمر بشراكة مع المؤسسة “نيو ميديا سلوشنز” والشركة الجزائرية للمعارض والتصدير (سافاكس)، والتي تسمح بتخصيص فضاء دائم عبر الانترنت لشركة سافكس وزبائنها الذي سيلجون إلى الموقع من خلال كلمة سر تسمح لهم بإنشاء حساباتهم وتحيينها إضافة إلى نشر كل منتجاتهم المتنوعة.

وجاءت زيارة الوفد الأمريكي إلى الجزائر عقب انعقاد الطبعة الأولى من الأسبوع الاقتصادي والثقافي للجزائر بواشنطن المنعقد من 10 إلى 13 شتنبر 2018، وهو معرض تضمن ثلاث محاور مختلفة خصصت لمنتوجات الصناعة والصناعة التقليدية  والسياحية والتي دعت إلى ترقية المنتوج المحلي في الشعب الالكترونية  والالكترومنزلية والصناعة الغذائية والمنتجات الحرفية .

وتم التوقيع عقب هذا المعرض على عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مؤسسات البلدين.

وكانت الجزائر والولايات المتحدة الامريكية قد اتفقتا على تعزيز التعاون للحفاظ على المصالح المشتركة والاستقرار الإقليمي مع تأكيد دعمهما القوي لزيادة التعاملات بين المتعاملين الاقتصاديين, حسب بيان مشترك حول الحوار  الاستراتيجي بين البلدين خلال نهاية شهر جانفي الماضي.

شارك المقال على :