الصحراء الغربية تنفي مزاعم المغرب بخصوص الانتخابات المغربية الصورية بالأراضي المحتلة

أحمد عاشور

فند ممثل جبهة البوليساريو بالأمم المتحدة المسؤول عن التنسيق مع المينورسو، سيدي محمد عمار، مغالطات المغرب بخصوص الانتخابات الصورية التي أجرتها مؤخرا في المناطق الصحراوية المحتلة، حسب ما أفادت به وكالة الانباء الصحراوية (واص).

ونبه محمد عمار في رسالة بعث بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش، إلى المغالطات التي تضمنتها رسالة مندوب المغرب لدى الأمم المتحدة بخصوص الانتخابات التي أجرتها بلاده في الأراضي الصحراوية الخاضعة لاحتلاله غير الشرعي وأكد أنها تهدف لفرض سياسة أمر الواقع.

وجاء في الرسالة ” كالعادة استخدمت دولة الاحتلال المغربية لتنفيذ مهزلتها الانتخابية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية أعدادا كبيرة من المستوطنين المغاربة الذين نقلوا بصورة غير قانونية إلى الإقليم منذ بداية الاحتلال في 31 أكتوبر 1975 في انتهاك صارخ للقواعد الأساسية للقانون الإنساني الدولي وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة”.

واعتبر أن “معدلات المشاركة المرتفعة” المشار إليها في الرسالة المذكورة أعلاه، مجرد محض خيال، وستار من الدخان لإخفاء المعارضة القوية التي أظهرها الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية ضد الاحتلال المغربي غير الشرعي وأعماله غير القانونية في الإقليم.

وأشار هنا إلى إعلان سلطات الاحتلال المغربية ، بطلان أكثر من 9000 ورقة انتخابية في مدينة العيون المحتلة وحدها لأن أوراق الاقتراع كانت تحمل عبارتي “نعم للاستقلال. تحيا الجمهورية الصحراوية”.

كما شدد الدبلوماسي الصحراوي على أن “جميع الأعمال التي تقوم بها دولة الاحتلال المغربية في الإقليم، بما في ذلك الانتخابات الصورية ، هي في الأساس ممارسات استعمارية مفروضة بالقوة، وبالتالي فهي لا تتمتع بأي شرعية ولا يمكن أن يكون لها أي تأثير على الوضع القانوني للصحراء الغربية كإقليم لم يتم بعد إنهاء الاستعمار منه”.

شارك المقال على :