في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيسة مجلس الأمن.. رئيس جمهورية الصحراء الغربية يشدد على حق الصحراويين المشروع في الرد بقوة وحزم على انتهاكات المغرب

كوثر دزاير توب

أكد رئيس الجمهورية الصحراوية، الأمين العام لجبهة البوليساريو، ابراهيم غالي، على حق الشعب الصحراوي المشروع في الرد بقوة وحزم على انتهاكات دولة الاحتلال المغربي وأي عمل يمس بأمن وسلامة أي مواطن صحراوي أو مواطنة صحراوية أينما كانوا، وفق ما ذكرت وكالة الأنباء الصحراوية (واص) يوم الثلاثاء.

وندد ابراهيم غالي في رسالة بعثها للأمين العام للامم المتحدة، أنطونيو غوتيريس ورئيسة مجلس الأمن الحالية الممثلة الدائمة للمملكة المتحدة لدى الأمم المتحدة، السفيرة باربرا وودوارد، بالانتهاكات المتكررة والممنهجة التي ترتكبها قوات الاحتلال المغربية ضد المدنيين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.

وأكد غالي على أن الشعب الصحراوي “يحتفظ بالحق المشروع في الرد بقوة وحزم على أي عمل يمس بأمن وسلامة أي مواطن صحراوي أو مواطنة صحراوية أينما كانوا، ونكرر دعوتنا لكم ولمجلس الأمن إلى تحمل مسؤولياتكم في حماية المدنيين الصحراويين وضمان سلامتهم الجسدية والمعنوية كعنصر أساسي من مسؤولية الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي وتجاه تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا”.

وفي ذات السياق، جدد الرئيس الصحراوي دعوته لمجلس الأمن إلى ضرورة تحمل مسؤولياته في حماية المدنيين الصحراويين، و”ضمان سلامتهم الجسدية والمعنوية كعنصر أساسي من مسؤولية الأمم المتحدة تجاه الشعب الصحراوي وتجاه تصفية الاستعمار من آخر مستعمرة في إفريقيا”.

وأشار صاحب الرسالة إلى أن الشعب الصحراوي “ظل متمسكا بخيار الحل السلمي لقرابة ثلاث عقود، في وقت ظلت فيه الأمم المتحدة تلتزم الصمت المشين إزاء تمادي الدولة المغربية في احتلالها غير الشرعي لأجزاء من وطننا وبطشها وترهيبها لمواطنينا العزل في المناطق المحتلة، موازاة مع عرقلتها لتنظيم استفتاء تقرير المصير ثم إقدامها مؤخراً على نسف أتفاق وقف إطلاق النار يوم 13 نوفمبر 2020”.

وأشار الرئيس غالي إلى أن الجانب الصحراوي كان قد حذر من أن دولة الاحتلال قد شنت حملات انتقامية واسعة النطاق ضد المدنيين الصحراويين العزل والنشطاء الحقوقيين والإعلاميين، في أعقاب العمل العدواني المغربي الذي نسف به المغرب يوم 13 نوفمبر 2020 وقف إطلاق النار، فارضا يومها على شعبنا استئناف كفاحه التحريري المشروع.

أحمد عاشور

شارك المقال على :