المخزن المغربي سيوقع اتفاقا مع الكيان الصهيوني لإقامة قاعدة عسكرية جنوب مليلية الإسبانية

كحلوش محمد

أكدت جريدة “الإسبانيول” أن المغرب يعتزم توقيع اتفاق مع الكيان الصهيوني لإقامة قاعدة عسكرية في منطقة أفسو بإقليم الناظور شمال المملكة قرب مطار العروي الدولي جنوب مدينة مليلية التابعة لإسبانيا.

ونقلت الصحيفة عن خبراء إسبان أن مسؤولين استخباراتيين أجانب أكدوا أن هذا المشروع، الذي أثار مخاوف السلطات الإسبانية التي رأت فيه تهديدا أمنيا لمدينة مليلية، التي تبعد عن هذه المنطقة حوالي 68 كيلومترا، يتجاوز وفق تعبيرهم، اتفاقيات “أبراهام” التي جرى توقيعها في أكتوبر 2020.

ووفقا لذات المصدر فإن القاعدة العسكرية تثير مخاوف من أن تقدم هذه الشراكة الاستراتيجية دعما للطيران الحربي المغربي، من خلال تطوير وإنتاج الطائرات بدون طيار “كاميكاز”، التي يسعى الجانبان لإطلاق مشروع لصناعتها بالمغرب وإنتاج أكبر عدد ممكن منها، حيث تعد إسرائيل أحد المصدرين الرئيسيين لطائرات “الدرون” الحربية على مستوى العالم.

ويتزامن الحديث حول مشروع إقامة قاعدة عسكرية إسرائيلية في المغرب مع زيارة توجه الحرب الصهيوني، بيني غانتس، إلى الرباط يوم 24 نوفمبر، في زيارة هي الأولى من نوعها لوزير حرب إسرائيلي إلى المغرب ستمتد إلى يومين، وسيوقع خلالها اتفاقية تفاهم تحدد شروط التعاون في مجال الدفاع.

أحمد عاشور

شارك المقال على :