المخزن حوّل المملكة إلى “دولة مخدرات” منذ زمن طويل

أحمد عاشور

أكد المحلل السياسي بلا القنطي أن المملكة المغربية تحولت منذ زمن طويل إلى “دولة مخدرات”، تثير مشاكل كبيرة لمحيطها وتمثل “خطرا حقيقيا” للبلدان الأوروبية.

وصرح القنطي، أمس الأربعاء، للقناة الثالثة للإذاعة الجزائرية : “المغرب يشكل خطرا حقيقيا على البلدان الأوروبية نظرا للكميات الفلكية من المخدرات المنتجة بشكل متزايد في المملكة، مما يدفع بعض المراقبين إلى القول بأن المغرب تحول منذ فترة طويلة إلى “دولة مخدرات”، وقد أصبح يثير مشاكل كبيرة لمحيطه، بما في ذلك الجزائر”.

ولفت المحلل السياسي في حديثه للقناة انطلاقا من مدينة ألميريا الإسبانية، إلى أن “المغرب دولة مخدرات، اقتصادها يعتمد على المخدرات، كما يتحدث بعض المراقبين عن تهريب الكوكايين من هذه البلاد، وتم إنشاء كل شبكات تهريب المخدرات والجريمة الدولية من هذه البلاد”.

وعن قضية احتجاز السلطات الإسبانية يوم الأربعاء الماضي زورقا مطاطيا يحمل ما يقرب من خمسة أطنان من الحشيش،أوضح القطني أن “الأشخاص الذين ألقت السلطات الإسبانية القبض عليهم كجزء من هذه العملية الجوية البحرية جميعهم يحملون الجنسية المغربية (…) ولهذا لاشك في أن بلد المنشأ (للحشيش) هو المغرب” كما قال.

من جانب أخر، أشار المتحدث أن “مرصدا أوروبيا للمخدرات، فضلا عن مراقبين آخرين، ما زالوا يوجهون أصابع الاتهام إلى الأسرة الملكية (المغربية) كمتورطة في هذا الاتجاربالمخدرات.”

للإشارة فقد تمكنت مصلحة المراقبة الجمركية للوكالة الاسبانية للضرائب، ليلة الأربعاء الماضي، خلال تدخلها في المياه الواقعة شرق مضيق جبل طارق، من احتجاز قارب مطاطي على متنه حوالي خمسة أطنان من الحشيش وتوقيف ثلاثة من طاقمه من جنسية مغربية.

ونقلت الوكالة الإسبانية للضرائب في بيان أورده الموقع الإسباني “دياريو أريا” أن العملية التي نفذت بالوسائل الجوية والبحرية ليلة الاربعاء الماضي، أدت إلى إحباط “أكبر عملية تهريب للحشيش نفذتها مصلحة المراقبة الجمركية على متن قارب مطاطي واحد”.

أحمد عاشور

شارك المقال على :