المدير العام لمجمع الطاقة الشمسية يدعو إلى الإفراج عن دفتر أعباء مشروع سولار 1000

أحمد عاشور

دعا المدير العام لمجمع الطاقة الشمسية، بوخالفة يايسي إلى الإفراج عن دفتر الأعباء المتعلق بالمناقصة الخاصة بمشروع “سولار 1000″، الذي يسعى إلى وضع 1000 ميغاوات الأولى برسم البرنامج الوطني للطاقات المتجددة.

وأوضح يايسي، في مداخلة له على أمواج القناة الثالثة للإذاعة الوطنية بقوله: “سعدنا جدا بالإعلان عن المناقصة ( يوم 24 ديسمبر 2021) حيث دفع المتعاملون المصاريف اللازمة للحصول على دفتر الأعباء غير أنه والى غاية اليوم لم يتسلموه بعد”، مشيرا إلى أنه يأمل في الإفراج سريعا عن دفتر الأعباء حتى تتمكن المؤسسات من انجاز المشروع.

كما أكد المدير العام للمجمع الذي يضم جميع المتعاملين في مجال الطاقة الشمسية في الجزائر أنه “لتجسيد هذا البرنامج، نحتاج إلى وتيرة بحوالي 1000 ميغاواط سنويا، لكننا اليوم ونحن في عام 2022 ليس لدينا أي شيء بشأن نشره”، مبديا خيبة أمل كبيرة لأن هذا البرنامج، الذي تم إطلاقه في سنة 2020 ، لم يشهد بعد بداية التطبيق.

وتجدر الإشارة فان عرض المناقصة لانجاز “سولار 1000” الذي تأجل عدة مرات في سنة 2022، قد أطلق نهاية ديسمبر الماضي من طرف وزارة الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة التي كلفت شركة “شمس” التي تأسست حديثا بمعالجة عرض المناقصة هذا.

ويتمثل هذا المشروع في تأسيس شركات مشاريع (SPV) تتكفل بإنجاز مشروع محطات شمسية كهروضوئية بقدرة إجمالية تبلغ 1000 ميغاواط، موزعة على التراب الوطني، إلى حصص تتراوح من 50 إلى 300 ميغاواط لكل واحدة.

كما يندرج المشروع في إطار انجاز البرنامج الوطني للطاقات المتجددة الذي يطمح إلى تركيب 15000 ميغاواط من المصادر المتجددة بحلول سنة 2035.

أحمد عاشور

شارك المقال على :