المناجير العام للوفاق عبد الكريم بيرة في حوار لـ “دزاير توب”: ” أنا رجل التحديات والباب يبقى مفتوحا أمام الجميع في سطيف”

أيوب بن مومن

نزل المناجير العام لنادي وفاق سطيف، عبد الكريم بيرة، ضيفا على برنامج “دزاير سبور” بقناة “دزاير توب الإلكترونية، للحديث عن مهامه الجديدة مع النادي السطايفي، مؤكّدا أنّ يعرف خبايا الكرة الجزائرية جيّدا وسيعمل على تحقيق الأهداف المسطّرة من قبل شركة “سونلغاز” مالكة أغلبية أسهم الوفاق، كما كشف عن خطوطه العريضة مع “النسر الأسود”.

بداية، شكرا على تلبية الدعوة رغم الالتزامات

هذه من ضمن المهام التي أوكلت إلي، وهي أن أكون الناطق الرسمي بالنسبة لوفاق سطيف من خلال شركة “سونلغاز” مالكة أغلبية وأسهم الفريق.

تمّ تعيينك مؤخرا كمناجير تقني رياضي وناطق رسمي لوفاق سطيف، ما هي المهام المحددة لعبد الكريم بيرة؟

أشكر الرئيس المدير العام لمجمع “سونلغاز” مراد عجال، والشركة مالكة أغلبية أسهم وفاق سطيف، التي تمتلك رؤية بعيدة استشرافية، وضعت ثقتها في بحكم أنني أعرف النادي السطايفي جيّدا بما أنني عملت في هذا الفريق العريق والكبير، اختياري كان حتى من الجانب الاستراتيجي للشركة في حد ذاتها، هي شركة رائدة وتريد أن ترتقي بالفريق إلى مستويات عالية، ولو أنّ الوفاق هو نادي عالمي، إلا أنّ الأحسن هو ضمان الاستقرار والمداومة.

هل ترى بأنّك قادر على شغل هذا المنصب، رغم أنّ الجميع يعرف أنّ عبد الكريم بيرة يمتلك سيرة ثرية كمدرب وليس كمسؤول؟

هذا المنصب لا يقدر على توليه، سوى من يمتلك تاريخ في كرة القدم، ويمتلك كفاءة في الميدان، ويكون يعرف جيّدا دواليب التدريب، ومهام المدربين، وأنا كوني جزائري ابن الجزائر تكونت هنا وعملت هنا، وأشرفت على تدريب أكثر من 21 فريق، في 10 ولايات كاملة، أسعى لتحقيق الأهداف المسطرة من خلال الرؤية المسطرة من قبل الإدارة، وأنا هنا لأكون همزة وصل بين الجانبين الفني والإداري، ولكن وجودي هنا هو فني وتقني بالإضافة إلى التكوين.

ما هي الأهداف المسطرة والتي تطمح لبلوغها مع النادي السطايفي؟

هناك أمور سنعمل على تحقيقها مع مرور الوقت، لكن هناك أمور أخرى لا تحتمل التأجيل، فمثلا وفاق سطيف يجب أن يكون دائما في المقدمة وينافس على الألقاب ولا نقول للأنصار بأننا سنركز على التكوين، حينما يحتل وفاق سطيف المرتبة الأولى ليس بالأمر الغريب، وحتى المدرب الذي يأتي يلعب من أجل الألقاب، لكن هناك عدّة فرق تنافس أيضا على الألقاب والوفاق ليس وحده في الساحة، وهذا ما سيزيد في ارتقاء المنافسة، ويخدم أكثر البطولة الوطنية، ولا يكون هناك فارق كبير بين الأندية وحتى المنتخب يستفيد مع مرور الوقت.

على ذكر المنتخب، وفاق سطيف معروف عنه أنّه دائما يضم في صفوفه لاعبين من “الخضر”، يرفعون من مستوى النادي وحاليا الفريق لا يمتلك أي لاعب مع المنتخب، كيف ترى ذلك؟

سبق لي وأن أشرفت على الفئات الشبانية في المنتخب، وكان الفريق حينها يضم 5 لاعبين أو أكثر من وفاق سطيف الذي لطالما كان دائما خزانا للمنتخبات الوطنية الشبانية وحتى منتخب الأكابر، وعدة لاعبين تقمصوا الألوان الوطنية، على غرار زرقان، ماتام، رحموني مهداوي وتريباش، عملية تأطير الفئات الشبانية ستكون مع أناس بإمكانهم تقديم الإضافة المرجوة هذا هو الأهم والنتائج تأتي مع الوقت، بوجودي سيكون الباب مفتوحا أمام الجميع، وسأعمل على الاستثمار في اللاعبين الذين كانوا هنا من قبل والذين كانوا في المنتخب الوطني، وهم من قاموا برفع راية الفارق عليا على المستوى الدولي، من الضروري استغلالهم جيّدا والاستثمار فيهم، من خلال التشاور، والمرافقة والتكوين، لكن الأمر العاجل في الوقت الحالي هو فريق الأكابر، والرديف الذي يعتبر خزان الفريق الأول، سنعد استراتيجية مع المديرية الفنية وجميع المدربين.

باعتبارك أحد الإطارات الجزائرية، تعلم جيّدا بأنّ الفريق إذا ما لم يمتلك لاعبين كبار لن يكون بإمكانه المنافسة على الألقاب، ماذا تقول لحماهير وفاق سطيف بخصوص الميركاتو خاصة وأنّ الجماهير متعطشة للعودة إلى منصات التتويج؟

في وفاق سطيف حينما يأتي أي لاعب يجب أن يقدّم الإضافة للفريق وليس التعلم والتكوين، لكن بحسب ما يوجد في السوق، والجماهر من حقها أن تطالب بأفضل اللاعبين، سنرى اللاعبين المتاحين أولا، حينما قبلت المهمة، كنت دائما رجل التحديات، لما نمضي لأي لاعب هناك أهل الاختصاص يتحملون المسؤولية، الآن نحن في المركز الرابع ولا يزال هناك 6 مباريات، سنرى ما نستطيع تحقيقه، حينما تكون في فرق كبير مثل وفاق سطيف، شخصيتك تكبر معه لأنّ وفاق سطيف هو الذي يصنع لهم الأسماء وليس العكس، احترافيتي، تقتضي مني أن أرى بعيني مستوى اللاعبين وليس السماع عنهم فقط، يبقى فقط البروفيل والمواصفات في الانتدابات، علينا ألا نرتكب الأخطاء ونتعاقد مع لاعبين يقدمون الإضافة للفريق.

بخصوص خلية الاستقدامات، هل سيعتمد بيرة على اللاعبين السابقين لإبرام الصفقات مثلما يقوم به الأهلي والترجي أم أنّ لك رأي آخر؟

حاليا خلية الاستقدامات موجودة، والعناصر الجيّدة سندعمها، بوجود لاعبين على المستوى العالي وتقمصوا ألوان المنتخب والنادي، مثل زرقان، بورحلي، والباب مفتوح أيضا أمام البقية على غرار جابو، رضا ماتام، مهداوي، وحتى لاعبين الثمانينيات، سأستمع للجميع، اللاعبين الكبار الذين دربتهم، واليوم هم مؤطرين سنعمل مع بعضنا البعض في إطار عقلاني، ومع إمكانيات الشركة بطريقة قانونية.

طموحات الجماهير هي عودة الفريق إلى الألقاب، و”سونلغاز” أنّ المرحلة الحالية هي مرحلة انتقالية، وهناك من لم يتقبل هذا الأمر، فهل ترى أنّ هناك تعارض بين أهداف الإدارة وطموحات الأنصار؟

لو لم تأت الشركة لوفاق سطيف كيف كان سيسدد 300 مليار ديون، الأهلي المصري في 5 سنوات حقق 3 ألقاب ونهائيين، الأمر المهم هو الاستقرار، يجب تدعيم الفريق بأكاديمية، وخريطة طريق واضحة المستقبل، وحاليا سنعمل على البحث عن لاعبين يقدمون الإضافة ويساعدون الفريق للتتويج بالألقاب، أنا لست هنا لبيع الأوهام، وإذا فشلت في مهمتي سأعود إلى بيتي.

هناك من يطالب إدارة وفاق سطيف بالدخول بقوة في “الميركاتو” ووضع “الباكي” فوق الطاولة كما يقال، لإبرام صفقات كبيرة ما تعليقك؟

“عقلية “الباكي” هي التي أدت بنا إلى الهاوية، هناك من استحوذ على أموال كبيرة بسبب كرة القدم، لماذا نقوم بالتعاقد مع اللاعبين قبل المدرب، هناك فوضى كبيرة، أنا إطار جزائري ولدي ضمير أحترمه، و”سونلغاز” إذا وضعت في ثقة هي مسؤولية وتكليف وليست تشريف.

هل شرعت في التحضير للموسم المقبل أم تنتظر إلى غاية نهاية الموسم؟

حسب العقد فالمدرب الحالي لا يزال معنا، هو إنسان محترف شارك في مونديال 2002، سأعمل تقييم عمله ونجلس سويا، سأكون دائما إلى جانبه، يجب أن أحترم اللاعبين والمدرب، وأنا بدأت في العمل وإعداد خارطة طريق، اللاعبين الموجودين مشكورين على النتائج التي قدموها، آمل في أن نحقق 12 نقطة على الأقل من النقاط المتبقية في هذا الموسم، حتى نستطيع أن نكون في البوديوم، أنا في فريق كبير ومن حقي أن أطمح، أطالب الجمهور بدعم الفريق حتى نهاية الموسم، والحمدلله أننا بدأنا المهمة مبكرا للتحضير جيدا للموسم المقبل.

جماهير وفاق سطيف تطالب بملعب خاص لبلوغ المستوى العالمي ما هو تعليقك؟

نعم، وفاق سطيف يستحق ملعبا كبيرا وهو الذي دائما ما يمثل الكرة الجزائرية أحسن تمثيل، كما أنّه الوحيد الذي شارك في كأس العالم للأندية، الأنصار قادرون على ملأ ملعب بسعة 70 ألف، البنية التحتية موجودة ومن حقنا أن نطالب بملعب كبير، لأن الجمهور هم الحلقة الأهم في كل هذا الاستثمار.

بخصوص عبد المومن جابو ، هل ستستعين به على اعتبار أنّه لاعب شاب وقريب للاعبين ويمكن الاعتماد عليه في أحد المناصب؟

جابو يبقى هو جابو، وليس وحده الباب مفتوح أمام الجميع سنلتقي لنتحدث ونعقد اجتماعا ونتشاور للخروج بخارطة طريق واضحة وثابتة، كلنا هنا لخدمة وفاق سطيف، أنا لا أقصي أي أحد ولست من الذين يبيعون الأوهام، الاستثمار الكبير هو أن تبقي اللاعبين القدامى قريبين من فريقهم.

كلمة أخيرة؟

أخاطب الجمهور من هذا المنبر أن يقف مع الفريق في الفترات الصعبة، سنعمل على دعم الفريق بكل ما نستطيع، وأنا بدوري لن أدخر جهدا لتحقيق الأهداف المسطرة، الأهم هي الثقة التي وضعها في المسؤول الأول بشركة سونلغاز، وأتمنى أن أكون في المستوى، الوفاق نادي عالمي وعزيز على قلبي.

شارك المقال على :