المناضلة الصحراوية أميناتو حيدر من بين المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام

كوثر دزاير توب

كشفت اليومية الهندية الواسعة الانتشار ”هندوستان تايمز“ اليوم الأحد، أن المناضلة الصحراوية اميناتو حيدر الملقبة بغاندي الصحراء، مدرجة ضمن قائمة المرشحين لنيل جائزة نوبل للسلام، لسنة 2021 ، لحملتها السلمية من أجل استقلال الصحراء الغربية.

وسبق للمناضلة الصحراوية أميناتو حيدر أن حصلت سنة 2019 على ”جائزة رايتس لايفلي هود“، المعروفة أيضا وبشكل واسع باسم ”جائزة نوبل البديلة“ في الذكرى الأربعين لتأسيسها.

ويحق لعشرات الآلاف من الأشخاص (برلمانيون ووزراء من جميع البلدان وحاصلون على الجائزة وبعض أساتذة الجامعات..إلخ) تقديم ترشيح لنيل جائزة نوبل للسلام، ويتم عادة المحافظة على سرية الترشيحات التي يجب إرسالها حتى 31 يناير كحد أقصى، ما لم يعمد المبادرون إلى كشف خيارهم.

ومن المرشحين منظمات تعمل من أجل التطعيم (تحالف اللقاحات غافي، وتحالف من أجل ابتكارات التأهب للوباء) وحرية الصحافة (مراسلون بلا حدود ولجنة حماية الصحافيين) والشبكة الدولية لتقصي الحقائق.

كما تم ترشيح الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ويتم منح جائزة نوبل في أوائل أكتوبر المقبل، في حين منحت العام الماضي لبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة.

شارك المقال على :