بإرسالهم مذكرة اعتراض للمفوضية… الجزائر تتزعم مسعى لإخراج الكيان الصهيـ وني من الاتحاد الافريقي

كحلوش محمد

قامت السفارة الجزائرية في أديس أبابا رفقة 6 بعثات دبلوماسية أخرى بأثيوبيا، تشمل دول مصر، جزر القمر، تونس، جيبوتي، موريتانيا، وليبيا مذكرة إلى المفوضية الافريقية، تعترض فيها على قبول الاحتلال الصهيوني عضوا مراقبا في الاتحاد الافريقي.

وكشفت مذكرة السفارات المذكورة، أن رئيس المفوضية لم ينظر في طلب الاحتلال على نحو ما سار عليه سابقوه وفقا للمبادئ والأهداف الواردة في القانون التأسيسي للاتحاد الأفريقي والمقررات الصادرة عن أجهزة الاتحاد المختلفة.

كما لم ينظر ذات المسؤول، للمصلحة العليا للاتحاد وأراء وانشغالات الدول الأعضاء ومعايير منح صفة مراقب ونظام الاعتماد لدى الاتحاد الأفريقي التي اعتمدها المجلس التنفيذي في شهر يوليو 2005 وهو ما يمثل تجاوزا اجرائيا وسياسيا غير مقبول من جانب رئيس المفوضية لسلطته التقديرية.

وتمسك أصحاب المذكرة باعتراض الدول المعنية رسميا على قبول رئيس مفوضية الاتحاد الأفريقي لوثائق اعتماد سفير اسرائيل وتطلب من رئيس المفوضية إدراج هذه المسألة على الجلسة اللاحقة من أعمال المجلس التنفيذي وفقا للفقرة 5 من القسم الثاني من الجزء الثاني من معايير منح صفة مراقب.

وأشارت المذكرة إلى المواقف الأفريقية الثابتة والداعمة للحقوق الفلسطينية المشروعة والتي من أهمها مقرر قمة الاتحاد الإفريقي التي عقدت في غانا 2007

وفي سياق ذي صلة، أعلنت سفارات الأردن والكويت وقطر واليمن وبعثة جامعة الدول العربية عن تضامنها مع السفارات السبع في هذه القضية.

شارك المقال على :