بريطانيا تحذّر مواطنيها من السفر إلى المغرب

أحمد عاشور

تواصل وزارة الخارجية البريطانية تقديم تحذيراتها الى مواطنيها في شأن السفر إلى عدد من بلدان الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بينها المغرب، وذلك ارتباطاً بتطورات الأوضاع في غزة .

ويتضمن الموقع الرسمي للوزارة مجموعة من النصائح والإرشادات. وما زالت الخارجية البريطانية إلى حدود أول أمس الأحد 5 مايو، تنبه إلى الوضع السياسي في المغرب، ملمحة إلى ما سمته “مخاطر متزايدة” لحدوث تظاهرات واحتجاجات في جميع أنحاء البلاد (لم تفصح عن مضمونها، لكن الظاهر أنها ذات صلة بالتضامن مع غزة).

وأوصت المسافرين إلى المغرب بتجنب هذه التجمعات، وأن يكونوا على علم مسبق بإمكانية حدوث تظاهرات بشكل مفاجئ. وعلقت بالقول: “التظاهرات في الغالب تمرّ بسلام، ولكن هناك حالات نادرة من العنف يمكن أن تؤدي التظاهرات والاحتجاجات إلى زيادة اضطرابات السفر في المناطق المتأثرة”.

ودعت الخارجية البريطانية مواطنيها إلى متابعة جميع التقارير الإعلامية وتعليمات السلطات الأمنية المحلية وتجنب التجمعات والمظاهرات السياسية.

كما حذرت من احتمال محاولة متطرفين تنفيذ هجمات إرهابية في البلاد؛ لكنها أغفلت عن كون السلطات الأمنية والاستخباراتية المغربية تقوم بعمليات استباقية للكشف عن الخلايا المتطرفة واعتقال عناصرها.

شارك المقال على :