تعاون بين الجزائر وأوغندا في مجالات التعليم العالي والفلاحة والطاقة

أحمد عاشور

كشف دبلوماسي من جمهورية أوغندا، اليوم الثلاثاء بمستغانم، عن عزم بلاده تعميق التعاون والشراكة مع الجزائر في مجالات التعليم العالي والفلاحة والطاقة ولاسيما الكهرباء والطاقات المتجددة.

وأكد الملحق المالي بسفارة أوغندا بالجزائر سامسون كاموجنديرا خلال زيارة للمجمع الصناعي “سيدي بن ذهيبة” المتخصص في الطاقة الكهربائية، أن “بلاده مهتمة بتعميق التعاون مع الجزائر والذهاب بعيدا في هذا الاتجاه لتكون العلاقات الثنائية بين البلدين مثالا للشراكة التجارية المثمرة بين الدول الأفريقية”.

وأضاف الدبلوماسي الأوغندي أن “أوغندا منفتحة للتعاون مع الشركاء الجزائريين في مجالات السقي الفلاحي واستغلال الطاقة الشمسية والتحول نحو الطاقات المتجددة (الاقتصاد النظيف) ولاسيما أنها حاليا بصدد إنجاز عدة منشآت حيوية وهي بحاجة إلى تكنولوجيا وتجهيزات في هذه الميادين”.

وأشاد كاموجنديرا بالتعاون بين البلدين في مجال التعليم العالي ولاسيما مساهمة الجزائر في هذا الميدان بتخصيصها أكثر من 200 منحة دراسية للطلبة الأوغنديين الذين يزاولون دراساتهم العليا في مختلف الجامعات الجزائرية متمنيا أن تتوسع هذه الشراكة لتشمل التربصات الميدانية على مستوى المؤسسات الاقتصادية الجزائرية ومن بينها المجمع الصناعي “سيدي بن ذهيبة”.

أحمد عاشور

شارك المقال على :