تقديم العرض الشرفي الأول لفيلم “أرجو” لعمر بلقاسمي بالجزائر العاصمة

أحمد عاشور

تم مساء أمس الخميس بقاعة ابن زيدون بالجزائر العاصمة، تقديم العرض الشرفي الأول للفيلم الروائي الطويل “أرجو” (حلم) للمخرج عمر بلقاسمي الذي أنتج في 2021 وتوج في عدد من المهرجانات الدولية.

ويستعرض الفيلم الذي يدور في 97 دقيقة، قصة شاب في العشرينات يدعى “كوكو” يعيش في قرية جبلية بمنطقة القبائل ويواجه رفضا من مجتمعه لاختلاف شخصيته ومظهره وسلوكه فيحاول هذا الأخير كبت حريته في أن يكون كما يريد وجعله تحت وصايته بدأ ب “كبار” القرية (تاجماعث) ورجال دينها (على رأسهم إمام القرية) ووصولا إلى والده.

يعيش “كوكو” (كسيلة مصطفى) في عالم بوهيمي خاص به تميزه الحرية والموسيقى والأحلام والآمال والأحاسيس المرهفة ومساعدة النساء، ما يجعله محل رفض من رجال القرية الذين يصفونه بالجنون غير أنه يلقى السند من أخيه “محمود” (محمد لفقير)، أستاذ الثانوية الذي يعشق الشعر والفلسفة ويكره الظلم والتقاليد البالية.

وقد تمكن المخرج في هذا العمل الناطق بالقبائلية من أن ينقل المشاهد إلى عوالم جميلة تميز منطقة القبائل كالطبيعة الساحرة لجبالها وتراثها الموسيقي ولباسها التقليدي وعاداتها وتقاليدها غير أنه يندد في نفس الوقت بنفاق متدينيها وعالمها الذكوري القاسي ومعاناة نسائها ووجعهن الصامت.

أحمد عاشور

شارك المقال على :