ثلاثة أفلام جزائرية تتنافس على جوائز مهرجان فيسباكو بواغادوغو

أحمد عاشور

تتنافس ثلاثة أفلام جزائرية في المسابقة الرسمية للطبعة 27 لمهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو (فيسباكو 2021) ببوركينافاسو في الفترة الممتدة ما بين 16 الى 23 أكتوبر القادم، حسبما ما ورد على الموقع الإلكتروني للمهرجان.

وأشار المنظمون لهاته التظاهرة السينمائية الإفريقية العريقة أنه سيتنافس ضمن فئة الأفلام الوثائقية الطويلة، فيلم “فانون البارح واليوم ” للمخرج الفرانكو -جزائري مزيان حسان ويتناول شهادات حية حول المناضل والطبيب النفسي فرانز فانون الذي ساهم في الثورة التحريرية الجزائرية.

كما يشارك في ذات الفئة ” فيلم ” جانيتو” للمخرج الجزائري أمين حتو، إلى جانب أفلام منها ” الطريق إلى المليار” لحمادي ديودو من الكونغو الديموقراطية، ” فايا دايي” لبشير جيسيكا من إثيوبيا و “الملجأ الأخير ” للمخرج المالي ساماسيكو عصمان .

و ستعرف مسابقة الأفلام القصيرة (الروائية والوثائقية) تنافس فيلم “عضضت لساني” للمخرجة والمركبة الفرانكو- جزائرية خدة نينا التي أخرجت أول وثائقي قصير في مسيرتها سنة 2016 حول جدتها بعنوان “فاطمة “، والذي شاركت به في العديد من المهرجانات الدولية وحاز العديد من الجوائز، إلى جانب 28 فيلم لمخرجين أفارقة على غرار ” مادا ..أو تاريخ رجل ” للمخرج بانتليون لوران من لاريينيون، ” جيراننا ” للمخرج البوركينابي كابور دلفين و ” السجين ” للمخرج الليبي لمين محمد.

شارك المقال على :