حرائق الغابات تسببت في إتلاف أكثر من 89 ألف هكتار

أحمد عاشور

كشف وزير الفلاحة و التنمية الريفية عبد الحميد حمداني، أمس الثلاثاء، أن حرائق الغابات التي طالت مؤخرا 35 ولاية عبر الوطن تسببت في إتلاف أكثر من 89 ألف هكتار ضمن 1.186 بؤرة حريق، حسب الحصيلة المدونة في 21 أغسطس الجاري.

و خلال لقاء جمعه بمقر دائرته الوزارية مع إطارات من الوزارة ومن المديرية العامة للغابات ومحافظي الولايات المعنية بظاهرة الحرائق وكذا ممثلي المجتمع المدني والكشافة الإسلامية، أفاد حمداني أن معظم هذه الحرائق كانت بولاية تيزي وزو التي تعتبر الأكثر تضررا إلى جانب ولايات أخرى كبجاية، خنشلة، سكيكدة وقالمة حيث أتت الحرائق على مساحات كبيرة منها.

الوزير تطرق كذلك إلى الخسائر الناجمة عن هذه الحرائق والتي امتد أثرها إلى المجال ألفلاحي والرعوي، حيث أتلفت العديد من الثروات الفلاحية والحيوانية والتي يستوجب تعويضها على أساس نتائج عمليات الجرد الإحصاء التي بلغت نسبة تقدمها أكثر من 75 بالمائة، حسب تصريحاته.

وبهذا الخصوص، أشار الوزير إلى العمل الجاري حاليا لتقييم هذه الخسائر من قبل اللجنة الوطنية التي نصبها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، مذكرا أن دائرته الوزارية، كونها عضو في هذه اللجنة، تقوم من جانبها على المتابعة و التقييم و جرد المعلومات عن الأضرار التي خلفتها هذه الحرائق و ذلك بهدف إيجاد مقاربة جادة و عملية التعويضات.

أحمد عاشور

شارك المقال على :