حزب العدالة والتنمية المغربي يُسائل حكومة المخزن حول أسباب تأخر أشغال ترميم المساجد المتضررة من زلزال الحوز

أحمد عاشور

قال حزب “العدالة والتنمية” المغربي، إن أشغال ترميم المساجد المتضررة بإقليم الحوز، سجلت تأخرا كبيرا بالرغم من حلول شهر رمضان وانقضاءه.

وأوضحت النائبة البرلمانية عن حزب “العدالة والتنمية”، فاطمة الزهراء باتا، في سؤال كتابي موجه لوزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المغربي، أحمد التوفيق، أن مجموعة من المساجد العتيقة بإقليم الحوز، خصوصا بمدينة مراكش تضررت بفعل الزلزال الذي ضرب المنطقة، حيث تأثرت مآذن كثيرة وسجلت تصدعات وتشققات في عدة مساجد، مما أدى إلى إغلاقها بانتظار ترميمها وإصلاحها قبل فتحها في وجه المصلين.

ونبهت النائبة البرلمانية، إلى أن العشوائية التي تطبع المنظر العام لمحيط المساجد بفعل انتشار أعمدة التثبيت، بات يخلق صورة مشوهة لمآثر تاريخية في منطقة معروفة برواجها السياحي.

وطالبت عضو المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، الوزير التوفيق بالكشف عن الإجراء ات التي سيتخذها لتسريع عملية ترميم المساجد المتضررة وخطة الوزارة لتدارك التأخر الملحوظ في الأشغال.

وكان وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية في حكومة المخزن، أحمد التوفيق، قد تحدث عن تضرر 2516 مكان ديني من “زلزال الحوز، من بينها 2217 مسجدا وحراستها و 299 زاوية وضريح.

شارك المقال على :