رئيس الجمهورية يأمر بإيجاد آليات لتغيير التوزيع العام للتخصصات الجامعية

كحلوش محمد

ترأس اليوم الأحد رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني،اجتماعا لمجلس الوزراء، حسبما أفادت به رئاسة الجمهورية في بيان لها

وأمر الرئيس تبون خلال ترأسه لاجتماع لمجلس الوزراء بضرورة ايجاد آليات، لتغيير التوزيع العام، للتخصصات الجامعية، بالتوجه نحو العلوم الدقيقة والتكنولوجيا،

وطالب رئيس الجمهورية بمواصلة تجسيد مبدأي التخصص، والامتياز، لخلق مدن جامعية متخصصة، وفق إمكانات مختلف المؤسسات الجامعية، ومحيطها الاقتصادي والاجتماعي.

كما أمر الرئيس تبون بإشراك الكفاءات الجامعية الجزائرية، في مختلف البرامج الرامية لتحقيق السيادة الرقمية، مع وضع برامج للتعاون، لتأطير مساهمة الخبراء الجزائريين، في جهود التنمية، في الدول الشقيقة والصديقة.

وشدد رئيس الجمهورية على ضرورةتوفير الإمكانات للتكوين النوعي بأفضل الوسائل، مع الاستفادة من طاقات الإطارات الجامعية، و إيلاء أهمية خاصة للتكوين، والتأطير العلمي العالي، في مدرستي الذكاء الاصطناعي والرياضيات، باحترام أعلى المعدلات في كل مناطق الوطن.

أما بخصوص دخول التكوين المهني لسنة 2021-2022، فأمر الرئيس تبون بمواصلة العمل، لضمان التكامل، بين عروض التكوين، ومتطلبات عالم الاقتصاد، خاصة، في ما يتعلق بتلبية حاجات المؤسسات الاقتصادية، في مجال تكوين الموارد البشرية.

كما شدد رئيس الجمهورية على ضرورة تثمين التكوين، في شعب ومجالات، لا تزال تعتمد على طرق تقليدية، في التسيير، لاسيما في تربية المائيات، وبناء سفن الصيد، ومجال الطاقات المتجددة.

وأكد رئيس الجمهورية على ضرورة ضمان الانسجام، بين برامج التكوين المهني، والتعليم العالي، في إطار خطة التنمية الوطنية، خصوصا في القطاعات الواعدة، على غرار الصناعة الصيدلانية.

كما أمر الرئيس تبون بفتح مجال التكوين أمام عمال منتدبين، من الشركات والمؤسسات، في مختلف مراكز التكوين المهني، بمساعدة من الدولة.

 

محمد.ك

شارك المقال على :