رضا تير يدعو إلى اقتناء التكنولوجيا الملائمة عبر تعبئة رؤوس الأموال لتحسين تسيير النفايات

كحلوش محمد

 

أرجع رئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، رضا تير، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أن حسن  تسيير النفايات في الجزائر يعتمد بالدرجة أولى  على اقتناء التكنولوجيات الملائمة و على استعمالها بشكل كبير من خلال تعبئة رؤوس الأموال.

وخلال ندوة حول معالجة النفايات، شدد  تير إلى ضرورة “حشد الأموال اللازمة من اجل الاستثمار في أجهزة جمع و مراكز الردم التقني الناجعة”،  مشيرا “أن تعبئة العقار تعتبر مشكلة كبيرة في الوقت الحالي”.

وأبدى ذات المسؤول مخاوفه حول زيادة عمليات دفن النفايات و عدم استغلالها عن طريق الرسكلة قائلا “إذا لم نذهب بعيدا فان دفن النفايات سيكون أكثر تواجدا من التدوير كما أن المخاوف المرتبطة بتوفر الموارد لإنجاز مراكز الردم التقني ستكون أكثر حدة”.

ومن جانب ٱخر، أشار تير إلى أهمية استغلال معالجة النفايات و تحويلها إلى صناعة جديدة و توظيف رؤوس الأموال والتكنولوجيا ونقل المعارف المختلفة لخدمة هذه العمليات، داعيا كبرى المؤسسات الصناعية بالبلد الاشتراك  في عملية تطوير شعبة تسيير النفايات في الجزائر في إطار الاقتصاد التدويري.

كما عرج ذات المسؤول على ميزانية التي وضعتها الدولة في هذا الشأن معتبرا إياها جد بسيطة مقارنة لما ستستفيد منها عبر عملية معالجة النفايات قائلاً “الضريبة على نقل النفايات المنزلية و تكاليف دفن النفايات على مستوى مراكز الردم التقني تبقى اقل بكثير مما هو ضروري من اجل الحصول على أثر حقيقي على الاستثمار و تحسين المستوى المعيشي للمواطن”.

 

شارك المقال على :