سليماني لدزاير توب: الإصلاحات التي قام بها الرئيس تبون أعطت دفعا كبير للاقتصاد الوطني

صوفيا بوخالفة

أكد الخبير الإقتصادي عبد القادر سليماني، أن الجزائر قطعت أشواطا كبيرة من أجل تحقيق أمنها الاقتصادي الذي يعتبر من الأمن القومي.

وثمن سليماني في تصريح لدزاير توب، الإصلاحات التي قام بها رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون على مدار 5 سنوات، مشيرا إلى أن هذه الأخيرة أثمرت بثمارها على مستوى الاقتصاد، حيث فاقت معدلات النمو 4,3%، بينما أصبح الدينار الجزائري قويا، وشهد تعافي اتجاه الدولار.

كما كشف محدثنا، أن الجزائر شهدت لأول مرة ارتفاع الصادرات خارج المحروقات إلى 10 مليار دولار، كما عرف الناتج المحلي الداخلي تطورات كبيرة، وقال في هذا الصدد: “ستحقق الجزائر خلال سنة 2027، 400 مليار دولار كناتج داخلي خام”.

وفي حديثه عن أهم المشاريع، ذكر سليماني مشروع غار جبيلات، حيث أكد أنه يعتبر من أكبر المشاريع الاستراتيجية، وبمثابة أكبر المناجم في إفريقيا، مشيرا إلى أن قدرته الإنتاجية ستفوق 10 مليون طن سنويا من خام الحديد، بالإضافة إلى مشروع السكك الحديدية الذي سيصل منجم غار جبيلات إلى غاية بشار على طول أكثر من 950 كلم، وتابع قائلا: المشاريع التي تم إطلاقها ستساهم في إعطاء دفع أكبر للاقتصاد الجزائري”.

ومن جهة أخرى، أكد الخبير الاقتصادي، أن زيارة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى مقر وزارة الدفاع الوطني لها دلالة رمزية مكانية وزمانية نظرا لتزامنها مع ذكرى مجازر 8 ماي 1945، وفي هذا السياق قال:” السيادة الوطنية تصان بجيش قوي وإقتصاد متطور ونامي”.

شارك المقال على :