سيال تنجح في تأمين الإمدادات المائية بشكل مستدام خلال شهر رمضان

كمال علاق

كشفت، شركة سيال، عن حوصلة الخدمة العمومية للمياه الشروب المقدمة خلال شهر رمضان، أين نجحت في تأمين الإمدادات المائية بشكل مستدام – حسبما ما جاء في بيان لها –

وحسب المصدر ذاته، فقد عززت شركة سيال جهودها خلال شهر رمضان، لضمان استمرارية تزويد المواطنين بالمياه الصالحة للشرب بكميات كافية وجودة عالية.

واتخذت الشركة العديد من الإجراءات الاستباقية والخطوات العملية على مختلف وحداتها التشغيلية، بدءً من تعبئة الموارد المائية وصيانة شبكات التوزيع، وصولاً إلى تكثيف عمليات مراقبة جودة المياه.

وفي هذا الإطار، أعدت الشركة تقريراً سلطت من خلاله الضوء على أبرز الجهود التي بذلتها الشركة خلال الشهر الفضيل، والتي مكنتها من المحافظة على مستويات عالية من الخدمة، واستمرار تدفق المياه إلى منازل سكان ولايتي الجزائر وتيبازة.

وفيما تعلق بإدارة مستدامة للموارد المائية لضمان استمرارية الخدمة العمومية للمياه، فإنه ومنذ بداية العام الجاري، تمت تعبئة الموارد المائية اللازمة لضمان استمرار الخدمة العمومية للمياه طيلة أيام الشهر الفضيل، حيث تم إنتاج ما يقارب 31 مليون متر مكعب من المياه الصالحة للشرب لتلبية حاجيات ساكنة ولايتي الجزائر وتيبازة، بمعدل 865.000 متر مكعب يومياً بالنسبة لولاية الجزائر و176.000 متر مكعب يوميا لولاية تيبازة.

وحرصت سيال، على متابعة برنامج توزيع المياه الصالحة للشرب طيلة أيام شهر رمضان المبارك، حيث تزداد الحاجة إلى هذه المادة الحيوية؛ وفي هذا الإطار، أبقت الشركة على برنامج التوزيع المسطر قبل حلول شهر رمضان مع إدخال بعض التعديلات الطفيفة على المناطق التي تسمح هياكل تخزينها بتعزيز عملية التوزيع فيها، ليستقر البرنامج على تزويد 60% من بلديات العاصمة بالمياه يومياً، حيث ارتفعت هذه النسبة إلى 80 % خلال الأيام التي سبقت عيد الفطر وأثناءه.

كما قامت الفرق العملياتية المكلفة بالتوزيع بمتابعة مستمرة لأدوار وفترات التزويد بالمياه على مدار الساعة، لضمان تزويد السكان بالضغط والتدفق الكافيين من هذه المادة الحيوية، حيث تم إجراء ما لا يقل عن 30 اختباراً لقياس الضغط والتدفق يومياً عبر مختلف المراكز العملياتية التابعة للشركة.

أما بالنسبة لمتابعة جودة المياه، فإنه وإيماناً منها – سيال – بأهمية هذه المادة الحيوية في حياة المواطنين خلال هذا الشهر الفضيل، فقد عملت على ضمان جودة المياه المنتجة والموزعة، وفي هذا الصدد، قام المخبر المركزي لسيال وكذا المديريات العملياتية بمتابعة دقيقة لجودة المياه في مراكز الإنتاج، في هياكل التخزين ولدى الزبائن، حيث تم إجراء أكثر من 19000 تحليل فيزيو كيميائي وأكثر من 4400 تحليل بكتريولوجي على مستوى ولايتي الجزائر وتيبازة في الثلاثي الأول من سنة 2024، إضافة لإجراء 42000 اختبار للكلور في الميدان وذلك للتأكد من مطابقتها للمعايير المعتمدة.

وتولي سيال أهمية قصوى لضمان جودة المياه المنتجة والموزعة، حيث تخضع عملياتها لمراقبة صارمة من قبل مختبرها المركزي المعتمد من طرف الهيئة الجزائرية للاعتماد “ألجراك” وفق معيار ISO 17025، ما يضمن تطبيق أعلى المعايير في هذا المجال.

وتندرج هذه الجهود في إطار استراتيجية سيال الرامية إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين وتلبية احتياجاتهم بشكل أفضل، خاصة خلال المناسبات والأوقات الاستثنائية كشهر رمضان المبارك.

وبالنسبة للتحضيرات الاستباقية لضمان استمرارية الخدمة العمومية، فإنه وفي إطار حرصها على توفير خدمات عمومية ترقى إلى تطلعات زبائنها، قامت شركة سيال بسلسلة من العمليات التحضيرية على مختلف وحداتها العملياتية لضمان استمرارية الخدمة العمومية للمياه والتطهير طيلة أيام شهر رمضان المبارك.

ومن بين الأشغال التحضيرية التي قامت بها الشركة، عمدت المراكز العملياتية على صيانة مختلف منشآت الإنتاج، حيث تم تسجيل 118 عملية تهيئة للآبار الارتوازية، 61 منها على مستوى ولاية الجزائر و54 في ولاية تيبازة.

كما قامت الشركة بـ 22 عملية إصلاح على مستوى أنظمة التحويل الكبرى، ما ساهم في تعبئة المياه وتوفيرها للمستهلكين بشكل مستمر خلال هذا الشهر.

وفي نفس السياق، قامت الشركة بإصلاح التسربات المائية على نظام يسر قدارة، بالإضافة إلى عدة تدخلات استراتيجية لفرقها عبر مختلف المنشآت والشبكات التي تستغلها على مستوى ولايتي الجزائر وتيبازة، حيث تمكنت الفرق العملياتية من القضاء على32 تسرب على مختلف أنظمة التحويل الكبرى لتأمين نقل المياه والتقليل من الخسائر المادية.

وعن إصلاح التسربات، فقد تم ضمن مساعيها الرامية إلى الحفاظ على الموارد المائية والتقليل من الخسائر المادية للمياه الصالحة للشرب، تكثيف الجهود في مجال إصلاح التسربات خلال شهر رمضان المبارك.

وفي هذا الإطار، وضعت الشركة مخططا عمليا مدعما بـ 38 فرقة تدخل لمعاينة وصيانة مختلف قنوات توزيع المياه الممتدة على طول 6653 كم، بالإضافة إلى دعم من مؤسسات متعاقدة مع مديرية الري لولاية الجزائر.

وقد مكنت هذه التعبئة من العمل بوتيرة تدخل سريعة لإصلاح ما يعادل 66 تسربا يوميا، ليتم القضاء على 5941 تسربا منذ مطلع سنة 2024، منها 1895 تسربا تم إصلاحه خلال شهر رمضان الفضيل على مستوى ولايتي الجزائر وتيبازة.

وفي إطار التكفل بانشغالات الزبائن، فإن سيال تقدم خدمات مميزة لزبائنها وبالخصوص خلال المناسبات الدينية والوطنية، حيث تولي اهتمامًا خاصًا لتلبية احتياجاتهم ومتطلباتهم بشكل فعّال وسريع.

وقد قامت الشركة، بتعزيز جهودها في مجال الاستجابة لانشغالات زبائنها من خلال مركز الاستقبال الهاتفي العملياتي، بالإضافة إلى وجودها النشط على منصات التواصل الاجتماعي.

وخلال شهر رمضان، عمل مركز الاستقبال الهاتفي بكفاءة عالية واستجابة سريعة لمعالجة وتحليل انشغالات واستفسارات الزبائن. حيث عمل مستشارو الزبائن على تلقي الاتصالات والتعامل مع المشتركين بمهنية عالية، مما أدى إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة وتعزيز رضا الزبائن.

وفي إطار الحضور الفعّال على وسائل التواصل الاجتماعي، قامت سيال بمتابعة الرسائل والتعليقات التي تصلها عبر صفحاتها الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي، وتفاعلت معها بشكل فوري لتقديم الدعم التقني، التجاري والإرشادات اللازمة للمشتركين.

وفي الأخير نوهت الشركة، بأن شهر رمضان المبارك لهذا العام شهد سلسلة من الاعتداءات والأعمال التخريبية على مستوى 17 بئر ارتوازي، متسببة في عجز يقدر بـ 15.269 متر مكعب يوميا.

وعملت سيال على إعادة تشغيل هذه الآبار لضمان استمرار الخدمة، إلا أن هذه السلوكيات لا تتناسب مع قيمنا الإسلامية خاصة خلال شهر رمضان.

وعليه، دعت سيال سكان ولايتي الجزائر وتيبازة إلى دعمها في حماية هذه المنشآت العمومية التي تضمن تزويد السكان بالماء الشروب.

شارك المقال على :