صحة و رياضة : دور الكرياتين في بناء الكتلة العضلية

أيوب بن مومن

الكرياتين هو عبارة عن مادة تتكون بشكل أساسي من 3 أحماض أمينية مختلفة، وهذه الأحماض تحديداً تكون ما يقارب 1% من حجم الدم الكلي في الجسم.

ومن الجدير بالذكر أن الكرياتين هو مادة ينتجها الجسم بشكل طبيعي ويتم تخزين معظمه في عضلات الجسم، كما يتم تخزين نسبة قليلة منه في الدماغ، بينما يتم تصريف جزء بسيط منه في العمليات الحيوية اليومية في الجسم، خاصة تلك التي تتطلب قدراً كبيراً من الطاقة، وإذا كنت لاعبا رياضيًا أو لاعب كمال أجسام أو مهتمًا ببساطة ببدء برنامج تمرين ، فربما تكون قد سمعت الكثير عن الكرياتين والمعجزات العضلية التي يؤديها. لسوء الحظ ، يعتقد معظم الناس أن الكرياتين يساعد في بناء العضلات وهو يفعل بطريقة ما ، ولكن ربما ليس بالطريقة التي تفكر بها. أفضل طريقة لوصف الكرياتين هي القول بأنه يساعد الجسم على بناء العضلات.

وهناك عدة أنواع مختلفة من الكرياتين متوفرة في السوق على شكل مكملات غذائية، ولكن يجدر بنا التنويه إلى أن هيئة الغذاء والدواء الأمريكية لم تصادق حتى اليوم على أي نوع من أنواع مكملات الكرياتين المتوفرة في السوق، وذلك بسبب المضار المحتملة المرتبطة بهذه المكملات.

الكرياتين يفعل بالضبط ما يدعي القيام به وهو الاحتفاظ بالماء في عضلاتك. هذه هي نقطة الكرياتين وهي فعالة حقًا في الحفاظ على الماء في العضلات، وما يحدث الآن، هو أنه عندما تحتفظ عضلاتك بالماء تكون في حالة مثالية لبناء عضلات جديدة. نتيجة لذلك ، عندما تتناول الكرياتين ويحتفظ بالماء في عضلاتك ، فعندما تقوم بتمارين الوزن ستحصل على تأثير أكبر لأن عضلاتك تكون قادرة بشكل أفضل على بناء العضلات. بعد هذه الفترة، يمكنك تطوير المزيد من القوة وزيادة القدرة على التحمل أيضًا. لذا ، إذا كنت تتناول الكرياتين لمساعدتك في بناء العضلات وفهمت ما يفعله الكرياتين وكيف يساعدك في بناء العضلات فلن تشعر بخيبة أمل.

أفضل ما يمكنك فعله هو البدء في تناول الكرياتين وممارسة التمارين بالأوزان في روتين منتظم أو حتى مع مدرب، عن طريق أخذ الكرياتين ، ستكون عضلاتك على استعداد للنمو وتقوى مع بناء القدرة على التحمل. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أنه يجب عليك بذل كل العمل الشاق في التدريب وأن كل الكرياتين الذي يفعله من أجلك يساعد عضلاتك على الاحتفاظ بالمياه من أجل أن تكون في حالة يكون فيها بناء العضلات أسهل. بمرور الوقت ، سترى عضلاتك تنمو ولن ترى أي فقدان بسبب احتباس الماء في عضلاتك. لا ترتبك بشأن بناء الكرياتين لعضلات كبيرة ؛ إنها تساعد عضلاتك على بناء نفسها بشكل أقوى وأفضل عندما تقوم بالعمل ولذلك فهو مهم.

الجرعة المسموح فيها لتناول مكملات الكرياتين من 20 -25 ملغم موزعة على 4 او 5 جرعات يوميا , حيث ثبت أن الافراط في تناول الكرياتين قد تؤدي لمضار صحية أنت في غنى عنها مثل الصداع وضيق التنفس وزيادة الوزن والاسهال واضطرابات نفسية مثل القلق والتوتر لذلك عليك أن لا تتجاوز الكمية المسموح بتناولها من الكرياتين.

شارك المقال على :