صحة و رياضة : كيفية زيادة حجم العضلات

أيوب بن مومن

يبدأ التكوين البدني والعضلي للشخص من طفولته حتى يبلغ سنه ويتوقف نموه، ولكن العضلات هي ضمور لغير الرياضيين، ولا أقصد ضمور مرضي، لكن قوة العضلات تساوي الجهد اليومي البسيط الذي نقوم به، التمرين يساعد على تمدد وتضخيم العضلات وتقويتها وزيادة قدرتها، بالطبع، لا تتحول الدهون إلى عضلات أو عضلات إلى دهون، لذلك لكل منها هيكل منفصل خاص به يختلف عن هيكل الآخر تمامًا ولا يمكن بأي شكل من الأشكال تحويله إلى بعضه البعض، بل يعوض عن كل منهما آخر.

عند ممارسة الرياضة، تقل الدهون وتكبر العضلات لتحل محلها، فإن ضمور العضلات ببساطة يعود إلى حجم أصغر من المعتاد، تستغل الدهون فرصة التجمع في المكان الذي تتركه العضلة، لذلك مواكبة التمرين حتى بعد الوصول إلى الجسم المطلوب، يبقى مهمًا.

يبدأ النظام الصحي بالطعام الجيد الذي يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية من أجل زيادة نسبة العضلات وتوفير الطاقة للجسم لممارسة الرياضة، وبعض الأطعمة، مثل الخضار والفواكه، تساعد الجسم على زيادة معدل الحرق والتخلص من الدهون، تجنب مصادر الدهون

وكذلك مصادر الدهون والزيوت المشبعة، مثل الوجبات السريعة والمشروبات الغازية والسكريات، يجب تجنبها واستبدالها ببدائل صحية، التجنب لا يعني منعًا لا رجعة فيه، ولكن يمكن تناول كل شيء في النظام الغذائي، بيئة متوازنة ومتكاملة تزود الجسم بالطاقة والظروف المناسبة من أجل زيادة نسبة العضلات.

بعض الأخطاء الشائعة التي يقوم بها بعض الأشخاص مع تناول السكريات والدهون كثيرًا وإهمال الطعام الصحي، معتقدة أن الاثنين متكافئان، وهذا خطأ، مع نقص الغذاء الصحي، لا يجد الجسم ما يكفي لبناء العضلات وتوفير الطاقة، لذلك يشعر بالتهديد عند ممارسة الرياضة ، مثل المجاعة، على سبيل المثال، لتخزين كل الطعام الذي يتلقاه، مما يتسبب في تراكم الدهون وزيادة الوزن. وبالتالي، نجد أن الطعام الجيد مع ممارسة الرياضة ضروري للوصول إلى النتيجة المرجوة، تختلف التمارين بين تمارين القوة والحديد وبناء العضلات الخاصة بكل مجموعة من العضلات بشكل منفصل.

تمارين الكارديو التي تساعد في حرق الدهون، وهي تمارين هوائية تخص الجسم بأكمله كوحدة واحدة، يفضل دائمًا حضور تمارين القلب اليومية لمدة نصف ساعة أو 40 دقيقة لأنها مهمة للجسم وتحافظ على لياقته وصحته حتى بدون بناء العضلات.

أما بالنسبة للتمارين، فالقوى المتخصصة في مجموعات العضلات وتساعد على زيادة نسبة العضلات، يجب أن تستريح كل مجموعة بعد ممارسة الرياضة لمدة تصل إلى يومين أحيانًا حتى لا تتسبب في إرهاق العضلات وإرهاقها أو تمزقها.

شارك المقال على :