صحة و رياضة : مرض فطر القدم الرياضي

أيوب بن مومن

يصيب فطر القدم الرياضي الجلد فقط إذا كانت الظروف مناسبة – فهو يتطلب بيئة دافئة ورطبة، وتنتشر الإصابة به مع التقدم في السن أو قد يكون مصاحبا لبعض الأمراض؛ مثل مرض السكري، وعادة ما تصيب هذه الفطريات الرياضيين أكثر من غيرهم، بسبب ارتفاع حرارة أقدامهم وزيادة نسبة الرطوبة فيها، نتيجة ممارسة الرياضة.

يتعرض اللاعبون الرياضيون للإصابة بمرض فطر القدم الرياضي أو سعفة القدم أكثر من غيرهم، بسبب ارتدائهم الأحذية الرياضية لفترات طويلة أثناء التدريب وممارسة التمارين الرياضية مما يعرِّض أقدامهم إلى ارتفاع في درجة الحرارة، وزيادة في الرطوبة، وبشكلٍ عام فإن فطر القدم الرياضي تُصيب سكان المناطق التي يمتاز جوها بالحرارة والرطوبة؛ لأنّ هذا الجو هو الأكثر ملائمة لنموّ الفطريات وتكاثرها.

كما أن ارتداء الأحذية المغلقة لمدة طويلة يجعل هذه الأحذية بيئة مثالية لتكاثر الفطريات، التي تظهر على جلد القدم بشكل حلقات دائرية، و تنتقل الإصابة بسهولة من شخص إلى آخر، ويتطور القدم الرياضي في الغالب بين أصابع القدم. وعادة ما يسبب حرق، احمرار، وحكة كما يسبب تقشر الجلد في بعض الناس، وهو أكثر أنواع العدوى الفطرية شيوعًا.

فطر القدم الرياضي عبارة هو فطريات جلدية يرتبط بالفطريات الأخرى التي تسبب العدوى في الجلد البشري، الشعر، الأظافر، وهذه الفطريات موجودة بشكل غير ضار على الجلد البشري، وطالما أن الجلد جاف ونظيف، يكون تكاثرها محدود، وفي ظروف رطبة ودافئة فإنها تتكاثر بسرعة، ومن أهم أسباب الإصابة، المشي حافيا في الأماكن العامة الرطبة، مثل الغرف العمومية لتغيير الملابس وعلى أرض المسابح العامة في النوادي، استخدام الأحذية والجوارب الخاصة بمريض مصاب بفطريات القدم، إصابة قاعدة الظفر في القدم بجروح، التعرق الشديد في القدم، الإصابة بمرض السكري أو نقص المناعة، ارتداء أحذية مصنوعة من مواد رديئة، الاتصال المباشر بالجلد، كما قد يحدث عندما يلامس شخص غير مصاب المنطقة المصابة لشخص مصاب، والاتصال غير المباشر، حيث يمكن للفطريات أن تصيب الناس عن طريق الأسطح الملوثة، الملابس، الجوارب، الأحذية، ملاءات السرير والمناشف

ومن أهم أعراض الإصابة بفطريات القدم الرياضي، ظهور بقع جلدية جافة ومتهيجة تسبب الحكة بين الأصابع، ظهور جلد متقشر متسلخ ومتشقق وأحيانا يكون نازف، وتورم، احمرار الجلد وقد يصبح لونه أبيض ورطبا، الرائحة الكريهة للفطريات، الشعور باللسع أو الحرق، تحدث العدوى البكتيرية عندما تكون الإصابة شديدة وتسبب تقرحات مفتوحة في الجلد.

وإذا ترك فطر القدم دون علاج، هناك خطر أن تنتشر العدوى من إصبع القدم إلى أخمص القدمين. قد يتطور الطفح الجلدي على الجانبين وقاع القدمين. في حالات نادرة ، يمكن للقدم الرياضي أن ينتشر إلى اليدين، إذا خدش المريض المنطقة المصابة ولمس أجزاء أخرى من الجسم، يمكن أن تنتشر العدوى.

يمكن تشخيص القدم الرياضي عادة عن طريق ملاحظة العلامات والأعراض المميزة، بعد استبعاد حالات التهاب الجلد أو الصدفية أو عدوى جلدية منخفضة الدرجة.

ويستخدم الطبيب اختبار هو الأكثر شيوعًا باسم البوتاسيوم هيدروكسيد الآفة الجلدية، وفيه يقوم الطبيب بإزالة عينة من الأنسجة المصابة ووضعها في هيدروكسيد البوتاسيوم، الذي يدمر الخلايا البشرية، تاركاً الخلايا الفطرية فقط. ويمكن الاطلاع على هذه باستخدام المجهر.

في معظم الحالات، تكون أعراض قدم الرياضي خفيفة، ولا يحتاج المريض لرؤية الطبيب، ويمكن شراء الأدوية التي لا تتطلب وصفة طبية من الصيدليات التي تكون فعالة في إزالة العدوى، وفي الحالات الشديدة، قد يصف الطبيب دواء مضاد للفطريات أكثر قوة، ومن أهم الأدوية المضادة للفطريات والمتوفرة، الأدوية الموضعية التي تطبق مباشرة على الجلد، ومنها ” كلوتريمازول، إيكونازول، الكيتوكونازول، ميكونازول، تيربينافين “.

ويمكن وصف هذه الأدوية التي تؤخذ عن طريق الفم من قبل الطبيب ومنها” غريزيوفولفين، يتراكونازول، تيربينافين.الهيدروكورتيزون “، وإذا كان الجلد شديد الالتهاب وكان هناك الكثير من التورم ، قد يوصي الطبيب باستخدام الهيدروكورتيزون.

للوقاية من فطريات القدم الرياضي، اغسل القدمين مرتين في اليوم بالماء والصابون. دائما نظيفة بين أصابع القدم، الحفاظ على أقدامك جافة، يمكن أن يساعد تطبيق بودرة تلك المضادة للفطريات على القدمين، المشي حافي القدمين في المنزل قدر الإمكان، خلع الحذاء فور انتهاء التمرين أو الرياضة، ارتداء أحذية فضفاضة، جيدة التهوية ، وخاصة خلال الأشهر الأكثر دفئا، عند المشي حول أحواض السباحة العامة وغرف تغيير الملابس العامة ومناطق الاستحمام ، ارتدي نعال المسبح، وتغيير الأحذية بانتظام بحيث تكون الأحذية جافة نسبيا.

شارك المقال على :