صحة و رياضة : مساهمة الرياضة في إنقاص الوزن

أيوب بن مومن

يظن الكثيرون أن بإمكانهم تناول كل شيء من الحلويات والسكاكر لأنهم يمارسون الرياضة وأن الآثار السيئة لمثل هذه الأغذية سوف تذهب بمجرد ممارستها. لكن الحقيقة تكمن أنه لا هروب من الغذاء السيء.

للرياضة العديد من الجوانب الإيجابية لكن النشاط البدني لوحده لا يساعد على تخفيض الوزن كما يقول الأطباء. يعلل الأطباء ذلك بأن الحركة والنشاط البدني قد زاد نسبياً في العالم الغربي في السنوات الثلاثون الأخيرة لكن في نفس الوقت إزدادت أيضاً السمنة والبدانة.

الغذاء السيء أضر من التدخين والكحول، فالسبب الذي يجعل الكثير منا يزداد وزناً هو ليس بالضبط قلة الحركة بل هو نوعية وكمية السعرات الحرارية الزائدة التي نتناولها. يقول الأطباء أن اتباع نظام غذائي غير صحي يسبب المزيد من الأمراض بالمقارنة مع شرب الكحول والتدخين وقلة الحركة.

كما قام الأطباء في الدراسة بإنتقاد الشركات الغذائية بشكل حاد. على سبيل المثال شركة كوكا كولا التي تبين للجمهور أنه لا مشكلة من شرب منتجاتها في حال ممارسة الرياضة، و هذا غير صحيح على الإطلاق كما صرح به الخبراء في الدراسة. حيث يعلق طبيب و يقول أن الشخص الذي يعاني من السمنة ليس في حاجة فقط لممارسة الرياضة لتخفيف وزنه، لكن عليه فقط الإقلاع أو التقليل من تناول مثل هذه الأغذية أو بشكل عام تناول بكميات أقل مهما كان نوع الغذاء وهذه هي الحقيقة والسر في تخفيف الوزن. تناول بكميات أقل هو الذي يساعد بشكل مباشر في تخفيض الوزن.

ويرى الأطباء أن المشكلة الأساسية هي كمية السعرات الحرارية من السكر. بزيادة كمية السعرات الحرارية يزداد خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. أظهر الأطباء أن تناول 150 سعرة حرارية على شكل سكر يومياً يزيد من إحتمال الإصابة بمر السكري تسعة أضعاف، لكن نفس الكمية من السعرات الحرارية المستمدة من الدهون أو البروتين أقل بكثير من هذه النسبة. ووصل الأطباء إلى قناعة أن السعرات الحرارية المستمدة من السكر هو السبب الرئيسي في إنتشار السمنة والبدانة وناشدوا الحكومات بإجراء المزيد من الجهود وحظر الإعلانات والدعايات التي تروج المشروبات الغازية والوجبات السريعة.

وصرح البروفيسور مارك بيكر من المعهد الوطني الصحة والرعاية في ألمانيا أمام هيئة الاذاعة البريطانية أن للرياضة دور كبير في تخفيف الوزن لكن فوائده تظهر إن تم التقليل من تناول السكريات ونصح جميع المؤسسات الرياضية ونواديها بحظر منتوجات تحتوي على السكر كي يكونوا على الأقل قدوة لعامة الناس.

شارك المقال على :