عادل عمروش يفتح النار على “الكاف” ويقرر اللجوء لـ”التاس”

أيوب بن مومن

قرر المدرب الجزائري ،عادل عمروش ، اللجوء إلى محكمة التحكيم الرياضية، للطعن في قرار الاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف”.

وأوقفت لجنة التأديب التابعة للاتحاد الإفريقي لكرة القدم، المدرب السابق لمنتخب تنزانيا، عادل عمروش، لثمانية مقابلات وإدانته بغرامة مالية قدرها 10 ألاف دولار على خلفية تصريحاته بخصوص مباراة المغرب وتنزانيا في الجولة الأولى كأس أمم أفريقيا 2024 التي جرت بكوت ديفوار.

وكان عادل عمروش ، قد أدلى بتصريحات قبل مباراة تنزانيا والمغرب ، اتهم فيها الاتحاد المغربي بالتحكم في الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، قبل أن يتراجع عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي سبق مباراة المنتخبين، وأكد أن كلامه قد فسّر بشكل خاطئ.

ولم تغير جلسة الاستماع الأخيرة التي عقدتها اللجنة التأديبية للاتحاد الأفريقي لكرة القدم “الكاف” عبر الفيديو شيئًا ، وقد تم تأكيد العقوبة الرئيسية من قبل الهيئة العليا لكرة القدم الأفريقية، فيما تم إلغاء الغرامة البالغة 9200 أورو فقط.

من جهته، أعرب التقني الجزائري ، عادل عمروش، امتعاضه الشديد من المعايير المزدوجة للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في حل القضايا، معتبرا أن قرار إيقافه خلال كأس أفريقيا 2023 ينم عن تصفية حسابات

وقال عمروش في تصريحات حصرية لجريدة “جون أفريك” :”لقد صدمت من استمرار عقوبتي، أراد الكاف مني أن أكون قدوة لأي شخص يجرؤ على تغيير النظام القائم، ثماني مباريات لمجرد تصريح صحفي هي وسيلة لتقييد حرية التعبير”، قبل أن يضيف:”تمت معاقبتي دون إعطائي الفرصة للدفاع عن نفسي، ثم اعتبر أن حججي لم تقنع اللجنة التأديبية، هذه العقوبة تنم عن تصفية الحسابات والانتقام”.

وتابع : ” مندهش من المعايير المزدوجة لعقوبات الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، فعلى سبيل المثال وليد الركراكي. وخلال نفس البطولة التي أقيمت في ساحل العاج، تم إيقاف مدرب المغرب لأربع مباريات، من بينها مباراتان قويتان، بعد تورطه في مشادات بعد صافرة نهاية المباراة بين أسود الأطلس والفهود الكونغولية ، لقد استمعت إليه اللجنة التأديبية، وهو أمر طبيعي، وتم إلغاء إيقافه، أما أما لم يتم استدعائي، وتم عقابي في كأس أفريقيا، ولم تتم مقابلتي إلا بعد شهرين لتأكيد هذه العقوبة هذا هراء”.

وواصل في السياق نفسه :”رياضيًا العقوبة مشددة، لأنني ممنوع من ممارسة مهنتي. وأنا لا أتحدث إليكم عن الخسارة المالية، لأنني لم أعد أتقاضى راتبي كمدرب”.

تجدر الإشارة ، استنفذ عادل عمروش أربع مباريات تلك ضد زامبيا (1-1) وجمهورية الكونغو الديمقراطية (0-0) خلال كأس الأمم الأفريقية، بالإضافة إلى المباريات الودية التي أقيمت في مارس في أذربيجان ضد بلغاريا (0-1) ومنغوليا (3-0).

ومن المفترض أن يغيب أيضًا عن المباراة المقررة في جوان في زامبيا (التصفيات المؤهلة لكأس العالم) والثلاث مباريات الأولى من التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأفريقية 2025، ضد منافسين غير معروفين بعد.

شارك المقال على :