عصاد يدعو إلى الاستعانة بالتراث الجزائري الأمازيغي في العملية الإبداعية الإنسانية

أحمد عاشور

دعا الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية سي الهاشمي عصاد المؤسسات الرسمية و فعاليات المجتمع المدني إلى الاستعانة بالتراث الجزائري الأمازيغي” الجامع والغني، “لما له من أثر فعال في العملية الإبداعية الإنسانية، خاصة في أصول المسرح القديم على مستوى حوض البحر الأبيض المتوسط”.

وأكد سي الهاشمي عصاد، خلال إشرافه يوم الأحد بالمركز الجامعي عبد الحفيظ بو الصوف بميلة على افتتاح الملتقى الوطني الأول “المسرح الجزائري الأمازيغي” أن هذا الموعد العلمي “تكريس لتقاليد التكفل بمختلف إشكاليات اللغة والثقافة الامازيغية في الفضاء الجامعي”.

وأشار الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية إلى أن تنظيم هذا اللقاء الأكاديمي لأول مرة بالمركز الجامعي لميلة حول” المسرح الجزائري الأمازيغي: أنماط التفكير و أشكال الإبداع بين التقليد والحداثة”, “مبادرة مميزة لها صداها و آفاقها, لأنها ستضفي جوا علميا مبنيا على الموضوعية والمصداقية في التناول”.

وشدد المتحدث على أن هذا التراث ساهم في طرح أبعاد جديدة للبحث في مختلف أصناف العروض المسرحية ومنها الكرنفال والعادات والأساطير مما يدعو إلى “الاعتزاز بإرثنا الحضاري وتثمينه والتروبج له بمختلف الصيغ و الوسائط المتاحة”.

شارك المقال على :