غوتيريش يدعو إلى تشـجيع المغرب وجبهة بوليساريو على الانخراط في عملية سياسية تضمن للشعب الصحراوي تقرير مصيره

أحمد عاشور

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، إلى تشـجيع المغرب وجبهة بوليساريو على الانخراط بحسن نية، ودون شـروط مسـبقة في العملية السياسية، بما يضمن للشعب الصحراوي تقرير مصيره، مؤكدا على التزامه بتعيين مبعوث شـخصي جديد في الصحراء الغربية.

و في تقرير نشرته الأمم المتحدة، قبل أن تعرضه على جمعيتها العامة القادمة في دورتها ال76، حول “الإعمال العالمي لحق الشعوب في تقرير المصير”-، أكد غوتيريش أنه “لا يزال ملتزما” بتعيين مبعوث شـخصي جديد له للبناء على التقدم المحرز من قبل مبعوث الشخصي السابق للصحراء الغربية الذي “ساعد على استعادة الزخم في العملية السياسية قبل اسـتقالته”، لا سيما من خلال المائدة المستديرة التي جمعت طرفي النزاع المغرب وجبهة بوليسـاريو ودول الجوار بصفة ملاحظ.

كما أكد الأمين العام الأممي على أن التوصـل إلى حل سـياسـي عادل ودائم يقبله الطرفان ويكفل للشـعب الصـحراء الغربية تقرير مصيره، وفقا لقرارات مجلس الامن 2440 (2018)، و 2468 (2019) ،و 2494 ( 2019)، “سيظل يستلزم إرادة سـياسية قوية من الطرفين ومن المجتمع الدولي أيضا”.

ودعا أعضاء مجلس الأمن الجهات الفاعلة المعنية الأخرى ذات الصـلة، إلى تشـجيع المغرب وجبهة بوليسـاريو على الانخراط بحسـن نية و”دون شـروط مسـبقة” في العملية السياسـية حالما يتم تعيين المبعوث الشخصـي الجديد.

وبعد أن نظر مجلس الأمن في تقرير الأمين العام، اتخذ القرار 2548 (2020 ) الذي أهاب بالطرفين اسـتئناف المفاوضات برعاية الأمين العام دون شـروط مسـبقة وبحسـن نية، مع أخذ الجهود المبذولة منذ عام 2006 والتطورات اللاحقة لها في الحسـبان، وذلك بهدف التوصـل الى حل سـياسي عادل ودائم ومقبول للطرفين يكفل لشعب الصـحراء الغربية تقرير مصـيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الامم المتحدة ومقاصده.

أحمد عاشور

شارك المقال على :