في ظل تفشي وباء كورونا في الجزائر… الدكتور الياس مرابط يدق ناقـــوس الخطر ويصف الوضع بالمخيف

كحلوش محمد

خص رئيس النقابة الوطنية لمهنيي الصحة بالجزائر الدكتور إلياس مرابط إذاعة سطيف بلقاء خاص، دق خلاله ناقوس الخطر في ظل تفشي وباء كورونا المستجد في سلالته المتحورة التي تشهدها البلاد، واصفا الوضعية بالمخيفة

وقال مرابط، أن الوضعية مخيفة ولا نستبعد أبدا أن تصل أعداد الإصابات بفيروس كورونا بعد 15 يوما إلى الآلاف من الإصابات يوميا كون هذه السلالة تصيب أضعاف المرات من السابقة، مضيفا أنه إذا كان فيه رد فعل مباشر الآن نستطيع أن نتحكم في الوضعية خلال أسبوعين أين سنشهد ذروة الإصابات، وإلا فارتفاع الإصابات سيتواصل خلال أسابيع قادمة.

وقال الدكتور مرابط في هذا الصدد: “نتخوف من انفجار الوضعية الوبائية مستقبلا، إذا لم نلتزم حالا ونتخذ إجراءات مستعجلة، فيه ولايات تسجل مئات الإصابات يوميا، مدن كبرى أخرى تشهد تشبع مخيف”.

وأضاف أنه يجب العمل حاليا على حصر الوباء في المناطق الموبوءة خاصة في المدن الكبرى، كالعاصمة، البليدة، وهران، قسنطينة، وسطيف، مشيرا إلى أنه سيتم التوجه شيئا فشيئا إلى إجبارية التلقيح بطريقة غير مباشرة، بإلزام المواطنين ببطاقة التلقيح داخل الشركات والمؤسسات والفضاءات العمومية، وشركات الطيران والنقل.

كما طالب مرابط باسمه وباسم النقابة رسميا، من السلطات العمومية تفعيل الإجراءات الردعية وتطبيق البروتوكولات الصحية وإذا اقتضى الأمر العودة إلى إجراءات الحجر لحصر الوباء.

 

شارك المقال على :