في عريضة موقعة … بريطانيون من أصل يهودي ينددون باحتلال المغرب للصحراء الغربية

كحلوش محمد

أدانت الجمعية البريطانية “الصوت اليهودي من أجل العمل” التابعة لحزب العمال والمشكلة من مناضلين وجامعيين من أصول يهودية احتلال المغرب للصحراء الغربية، وهذا في عريضة بعنوان “معارضة احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب”، نشرها جامعيون من بريطانيا ومن أمريكا الشمالية من بينهم الأكاديمية الأمريكية أليس ويلسون في الـ 15 جانفي الجاري.

كما عبرت عن إدانتها لاعتراف الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب بالسيادة المزعومة على الصحراء الغربية، مذكرة في آن الوقت الوضع القانوني للأراضي الصحراوية تحت طائلة الاحتلال المخزني.

وفي ذات الوثيقة، دعت الجمعية من خلال الوثيقة إلى إلغاء ما وصفوه ب “عمل غير مسبوق لدعم الاستعمار، أين قارنوا بين الاحتلال الغاشم على فلسطين والاحتلال المغربي على أرض الصحراء الغربية

كما تطرق الأعضاء الموقعون إلى عملية بيع الطائرات بدون طيار للمغرب، حيث وصفوه بنموذج الدعم العسكري الذي تقدمه الولايات المتحدة منذ زمن طويل للأنظمة المزعزعة للاستقرار والمستعمرة بالمنطقة.

وفي الأخير، أعرب أعضاء الجمعية البريطانية عن دعمهم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، مشجبين في ذات الوقت انتهاك المغرب لاتفاق وقف إطلاق النار يوم 13 نوفمبر الماضي.

شارك المقال على :