قرابة 60 منظمة دولية تدعو إلى تنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية

كحلوش محمد

قدمت حوالي 58 منظمة نقابية دولية نداءً عاجلاً إلى المجتمع الدولي من أجل احترام قرارات مجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة ذات الصلة الداعية إلى السماح للشعب الصحراوي بممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.

وجاء في نص الرسالة: “نخاطب الهيئات التي تتحمل أكبر قدر من المسؤولية في الصراع ، وهي الأمم المتحدة ،الاتحاد الأوروبي، رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، الاتحاد الأفريقي والحكومة الإسبانية، لكي تحترم القرارات الدولية وتضع الوسائل الضرورية لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية في أسرع وقت ممكن “.

وحسب وكالة الأنباء الصحراوية، فإن المنظمات طالبت بالإفراج الفوري عن السجناء السياسيين الصحراويين في السجون المغربية، المحكوم عليهم في محاكمات غير عادلة وبدون ضمانات.

كما تمت المطالبة بالانسحاب الفوري للمغرب من الأراضي الصحراوية المحتلة، وهدم جدار العار الذي يقسم أراضي وشعب الصحراء الغربية إلى قسمين.

ودعا الموقعون الرئيس الأمريكي جوزيف بايدن إلى إلغاء قرار دونالد ترامب بشأن السيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية، تماشيا مع القرارات الدولية بشأن الموضوع، مؤكدة على حق الشعب الصحراوي التصرف في ثرواته الطبيعية، مثلما أقرت به محكمة العدل التابعة للاتحاد الأوروبي عامي 2016 و 2018.

وطالبت النقابات العمالية بالسماح لبعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية بتنفيذ مهمتها الرئيسية التي كلفها بها مجلس الأمن عام 1991 وهي الإشراف على تنظيم إستفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.

محمد ك

شارك المقال على :