لزهاري يعلن عن إنجاز محطة لتوليد الكهرباء بطرابلس

ميرا منصوري

قال الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء صبري لزهاري، إن شركة إنتاج الكهرباء وضعت حيز الإستغلال متوسط طاقة إنتاجية قدرها 2000 ميغاواط سنويا. أي ما يعادل إستثمارا قيمته 2 مليار سنويا. مشيرا إلى أن هذا المسعى الذي انطلق سنة 2015 سيمتد إلى غاية 2025 .

وسيعرف دخول محطات توليد أخرى حيز الإستغلال، على غرار محطات “أوماش 1″ ببسكرة بطاقة 1200 ميغاواط. و”قيس” بخنشلة بطاقة 1000 ميغاواط. و”بلارة” بجيجل بطاقة 1200 ميغاواط، بحيث ستدخل هذه المحطات حيز الاستغلال قبل نهاية 2021.

وأوضح لزهاري، في حديث “لوأج”، أن فرق الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء تقوم منذ الأسبوع الماضي بتحويل 8 توربينات لبناء محطة لتوليد الكهرباء بطاقة 160 ميغاواط بطرابلس. في إطار مخطط استعجالي لتخفيف الضغط على الشبكة الليبية خلال صائفة 2021. ويتضمن البرنامج تحويل توربينات غاز متحركة قيد الاستغلال على مستوى محطتي الوادي وبوفاريك بولاية البليدة. موضحا أنه نظرا للفائض المسجل في توليد الكهرباء على المستوى الوطني، أضحى بالإمكان تحويل هذه التوربينات في إطار عقد تأجير مما يمثل فرصة جيدة بالنسبة للشركة

ويتوقع إنجاز خلال سنة 2022 الشطر الثاني من محطة “قيس” ودخول محطة “حاسي رمل 2” حيز الاستغلال. في حين ستدخل محطة عين وسارة بالجلفة وجزء من محطة مستغانم حيز الإنتاج سنة 2023. في انتظار دخول الجزء الثاني من هذه المحطة حيز الاستغلال سنة 2024. وسيتدعم البرنامج بتدشين محطة “أوماش 3” التي تعتبر امتدادا للمحطة الحالية التي تم استحداثها بمواد محلية الصنع. بحيث ستتكفل الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء وشريكتها الكوريتين هيونداي ودايو. في إطار شركة مختلطة، بأشغال الهندسة والاقتناء والتعمير.

شارك المقال على :