لضمان دخول مدرسي مريح …..وزارة السكن تجندت لتسليم المؤسسات التربوية الجديدة في وقتها المحدد

كحلوش محمد

أفاد اليوم الإثنين المدير العام للتجهيزات العمومية بوزارة السكن ياسين حموش أن مصالح الوزارة تجندت  لتسليم المؤسسات التربوية الجديدة في وقتها المحدد ضمانا لدخول مدرسي مريح .

وكشف حموش لدى حلوله ضيفا على فوروم الإذاعة الوطنية عن تسليم 459 مؤسسة تربوية منها 301  مدرسة ابتدائية و 92 اكمالية و66 ثانوية  بالإضافة الى 752 منشأة داعمة للنشاط التعليمي من أقسام موسعة ومطاعم مدرسية ووحدات للمتابعة الصحية  .
وبخصوص الولايات العشر الجديدة التي تمخضت عن التقسيم الإداري الجديد فأوضح ذات المتحدث أنها تتوفر على منشآت تربوية كانت قد سجلت فيما مضى باسم الولايات التي كانت تابعة لها.
 كما أن بعض المناطق التي سجل فيها عجز استفادت من  مشاريع  تربوية استعجالية في انتظار ادراج المشاريع المسجلة بعنوان قانون المالية  لعام 2022 ، يضيف المسؤول بوزارة السكن.
وفي سياق ذي صلة أكد نفس المسؤول أن كل السكنات التي ستوزع خلال الثلاثي الأخير من هذا العام ستتوفر على هياكل جوارية حيوية  من مدارس ومؤسسات صحية ومكاتب للبريد  وكذا مراكز للشرطة ، بالإضافة إلى العيادات متعددة الخدمات ال 61 التي تم تسجيلها على مستوى الوزارة
كما لفت حموش الى الخارطة الطبية التي تعمل عليها وزارة السكن  والتي ستجسد فور رفع التجميد عن كل المشاريع المتعلقة بقطاع الصحة، مبرزا أنها تتضمن انجاز  مستشفى كبير للاستعجالات بالجزائر العاصمة، وكذا 15 مركزا لمكافحة السرطان في عدد من الولايات بسعة تتراوح بين 60 سرير و 120 سرير و 240 سرير ، ناهيك عن المستشفى الكبير الذي ستحتضنه ولاية ورقلة بسعة 400 سرير .
أما فيما يتعلق ببرنامج تأهيل وترميم الأحياء الجامعية فأكد ذات المتحدث أن كل الإقامات الجامعية القديمة قد تم  إعادة تهيئتها بالنظر للملاحظات التي قدمت على خلفية حادثة  تلمسان.
وأوضح ضيف الإذاعة أن كل عمليات التهيئة شملت شبكة الكهرباء والغاز ، مشيرا أنه منذ 2015 تم بناء أحياء جامعية بطاقة 245 ألف سرير جامعي  بمواصفات تقنية عالية .
محمد.ك
شارك المقال على :