مستشار نتينياهو يغازل المغرب بتأكيده على “مغربية الصحراء الغربية” نكاية في الجزائر

كحلوش محمد

يواصل إيدي كوهين مستشار رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتينياهو خرجاته الإعلامية المثيرة والداعمة لعرب الهرولة ، وكتب في تغريدة له على “تويتر” على شكل خبر عاجل عن تنظيم مظاهرات دعم لمغربية الصحراء الغربية قائلًا “عاجل: مظاهرات دعم للصحراء المغربية في مدينة اشدود في اسرائيل اليوم الساعة السادسة والنصف مساء.يرجى التعميم وإرسال التغريدة عبر الواتساب لكي تصل الى اخواننا المغاربة .الصحراء مغربية ونصف”.

كلام اليهودي اللبناني الأصل يؤكد بأن الإسرائيليين يُسابقون الساعة من أجل دعم نظام المخزن المغربي واعترافهم بالأطروحة المخزنية التي تروج لمغربية الصحراء الغربية تمهيدًا لاعتراف الرباط بإسرائيل.

وفي تغريدة سابقة كتب كوهين “الصحراء مغربية وبس” باللغتين العربية والعبرية “الصحراء مغربية דגל מרוקו وبس” وهو ما يؤكد مدى الدعم الكبير الذي يلقاه المغرب من طرف الإسرائيليين الذين يريدون الاعتراف بمغربية الصحراء الغربية مقابل التطبيع من المغرب ليس حبًا في عيون المغاربة وإنما ليكون لهم موطئ قدم في المنطقة وحبك مؤامراتهم ضد الجزائر بإريحية.

من هو إيدي كوهين؟

إيدي كوهين (بالعبرية: אדי כהן‏) هو اختصار يهودي لاسم إدوارد حاييم كوهين حلاله وهذا اسمه منذ الولادة من مواليد عام 1972، هو مستشار في مكتب رئاسة الوزراء الإسرائيلي وإعلامي إسرائيلي ودكتور أكاديمي وباحث أول في مركز بيغين السادات للدراسات والابحاث الاستراتيجية. حقّق إيدي شهرة كبيرة وعلى نطاق واسع في الوطن العربي وذلك لعدّة أسباب بما في ذلك استقباله في الكثير من المرات على أشهر القنوات الإعلامية العربية وعلى رأسها الجزيرة والعربية. ظهرَ كذلك على شاشات وسائل الإعلام الدولية التي تهتمّ بأخبار العالم العربي مثل بي بي سي عربية وفرانس 24 ثم دويتشه فيله وغيرها. زادت شهرة كوهين بفضل منشوراته “المثيرة للجدل” على مواقع التواصل الاجتماعي والتي يستهدفُ من خلالها العالم العربي.

حسب بعض وسائل الإعلام العربية فكوهين هو باحث إسرائيلي من جذور عربية لبنانية وهذا ربما ما يُفسر تكلمه اللغة العربية بطلاقة. نشأ وترعرع في بيروت ثم في فلسطين المحتلة ويُقيم اليوم في تل أبيب. يُعرف عن كوهين كثرة أسفاره حيث يعمل كمحاضر في جامعة دولية كما يُعتبر أحد أبرز وأشهر الإسرائيليين في العالم العربي جنبًا إلى جنب مع أفيخاي أدرعي. يُؤيد إيدي حقّ إسرائيل في الوجود ويعتبره العرب “صهيوني متطرف” بامتياز وذلك بسبب تطرفه نحو الفلسطينيين الذين يعتبرهم محتلي “دولة” إسرائيل.

ينتمي كوهين للأقلية اليهودية في المجتمع اللبناني؛ كانَ والده يعمل كمحاسب. عاشّ إيدي في منطقة وادي أبو جميل في بيروت. تلقّى تعليمه في مدرسة مسيحية رفقة زملاؤه من المسيحيين لكنّ الأمور تغيرت عقبَ مجيء حزب الله للحياة السياسية في العام 1980. حسب حديث كوهين لبعض وسائل الإعلام؛ فقد عانى الأمرّين حينما كان في لبنان حيث باتَ يُشار إليه باليهودي كما تعرضت نوافذ بيت أسرته للضرب بالحجارة هذا فضلا عن الكثير من الرسومات على جدران المنزل مثل “الموت لليهود” و”إسرائيل هي الشيطان الأصغر وأميركا هي الشيطان الأكبر”.

بحلول عام 1985، اعتقلت قوات حزب الله 11 لبنانياً يهودياً وحاولت مبادلتهم بأسرى لدى إسرائيل، لكن حين رُفِض هذا قاموا بقتلهم وكان من بينهم والد كوهين السيّد حاييم كوهين حلاله الذي كان يبلغ من العمر 39 عاماً. حينها قرّرت أسرة إيدي مغادرة الدولة اللبنانية وهذا ما حصل حيث رافقهم كوهين كذلك.

إيدي هوَ خرّيج جامعة بار إيلان وقد حصلَ على درجة الدكتوراه منها ثم شغلَ في وقت لاحق منصب باحث ومستشار حكومي ومحلل إعلامي في الشأن العربي. يتخصّصُ في الوقت الحالي في العلاقات العربية المشتركة وفي الصراع العربي الإسرائيلي والإرهاب والمجتمعات اليهودية في العالم العربي. يُعدّ اليوم أحد أبرز الكتاب الإسرائيليين المختصين بالشؤون العربية وهو مؤلف كتاب الهولوكوست في نظر محمود عباس.

بدأ كوهين نشاطه على تويتر منذ أكتوبر في العام 2012 وكان يكتفي آنذاك بتغريدات قليلة يستخدم فيها العبرية أو الإنجليزية ويسوق من خلالها لبعض روابط الأخبار التابعة لرئاسة الوزراء الإسرائيلية. تطوّر حسابه شيئًا فشيئًا وزادت شهرته عندما ظهر على الكثير من القنوات العربية. حينها تحوّل للتغريد باللغة العربية وحاولَ التركيز على كل ما يهمّ المواطن العربي هذا فضلًا عن مواضيع إسرائيل

عمّــــار قــــردود

شارك المقال على :

تابعنا

تابعنا على صفحاتنا في وسائل التواصل الاجتماعي
تصفح اخر الاخبار