مشاركة أعمال أدبية جزائرية في معرض الشارقة للكتاب بالإمارات العربية

أحمد عاشور

تشارك العديد من الأعمال الروائية والقصصية الجزائرية في الدورة 40 لمعرض الشارقة الدولي للكتاب بالإمارات.

ومن بين الحاضرين توجد دار “الفارابي” اللبنانية، التي تقدم العديد من الأعمال المترجمة إلى العربية للروائي ياسمينة خضرا، الذي يكتب بالفرنسية، على غرار “الصدمة” و”سنونوات كابل” وكذا “أشباح الجحيم”.

وتشارك دار “الجمل” العراقية بعدد من روايات وقصص واسيني الأعرج على غرار روايتي “خريف نيويورك الأخير” و”الذئب الذي نبت في البراري” والمجموعتين القصصيتين “مالطا .. امرأة أكثر طراوة من الماء” و”ألم الكتابة عن أحزان المنفى”.

وقد نشط كل من خضرا وواسيني ندوة أدبية حول الكتابة وعوالمها كما وقعا العديد من أعمالهما الروائية، في إطار فعاليات هذا المعرض ونشطا.

وتشارك من جهتها دار النشر الإيطالية “المتوسط” بعدد من الأعمال الروائية الجزائرية من بينها “طير الليل” للكاتب الجزائري المقيم بإيطاليا عمارة لخوص كما تشارك بأعمال أخرى في إطار النشر المشترك مع دار النشر الجزائرية “البرزخ”.

وتحضر أيضا دار “العين” المصرية بعمل واحد فقط هو “حينما تشتهيك الحياة” للكاتبة الشابة فضيلة ملهاق.

وتتواجد دار “نوفل- هاشيت” اللبنانية بالمعرض بأغلب الأعمال الروائية لأحلام مستغانمي كـ “شهيا كفراق” و”نسيان كوم” و”ذاكرة الجسد” و”الأسود يليق بك” و”عابر سرير” بالإضافة لترجمات لعدد من روايات ياسمينة خضرا على غرار “خليل” و”ليس لهافانا رب يحميها”.

وفي غياب دور النشر الجزائرية، تستمر نشاطات معرض الشارقة الدولي الـ 40 للكتاب إلى غاية 13 من الشهر الجاري بحضور مستغانمي التي ستنشط مساء اليوم الأربعاء ندوة بعنوان “القارئ كاتبا”.

أحمد عاشور

شارك المقال على :