مشروع محطات تحلية مياه البحر يدخل حيز التنفيذ

كحلوش محمد

 

إنطلقت الأشغال الخاصة بإنشاء ثلاث محطات لتحلية مياه البحر، من أجل تزويد العاصمة بالماء الشروب، ضمن البرنامج الاستعجالي الذي بادرت به السلطات العمومية.

وكشف الرئيس المدير العام للشركة الجزائرية للطاقة “سوناطراك”، عبد النور كيموش، أن انطلاق الأشغال الخاصة بثلاث مشاريع تمت بالفعل.

و أكد كيموش في حديث خص به مجلة “سوناطراك نيوز”، أنه تم بذل جميع الجهود وتجنيد الكفاءات بعد التوقيع على اتفاقات بين الشركات العمومية الثلاث بخصوص انجاز محطات التحلية.

وأبرز ذات المتحدث التزام الشركة الجزائرية للطاقة (AEC) والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء (ENGCB) المكلفتين رفقة مؤسسة كوسيدار بإنجاز ثلاث محطات لتحلية مياه البحر من أجل تزويد العاصمة.

وفي نفس السياق كشف المدير أنه تم إبرام العقود مع المخابر ومكاتب الدراسات وتعيين شار للمياه الشروب، بالإضافة الى عقد اجتماعات تنسيقية مع كل من الشركة الجزائرية للطاقة والشركة الوطنية للهندسة المدنية والبناء وكوسيدار قنوات يومي 24 و 25 أوت الماضي.

ومن جهة أخرى، أكد كيموش أن جميع الدراسات المتعلقة بالمشاريع الأولية تم إطلاقها قصد السماح للمكلفين بالإنجاز بوضع التصاميم الخاصة بالمصانع والمتمثلة في الدراسات الطوبوغرافية والجيو-تقنية والبحرية

وفي ذات السياق، تم إطلاق أشغال تسوية الأرضية بموقع المرسى فيما تم الشروع بالنسبة لموقعي الباخرة المحطمة وقورصو في التخلص من الركام والحصى التي خلفتها المحطات السابقة .

و في إطار البرنامج الاستعجالي لتزويد العاصمة بالمياه الشروب قيرتكز على انجاز محطات على مستوى الباخرة المحطمة وحدة بطاقة 10000 متر مكعب يوميا و التي من المقرر تسليمها في آجال لا تتعدى 5 أشهر، محطة المرسى وحدة بطاقة 60000 متر مكعب يوميا، تقدر آجال تسليمها ب 9 أشهر، بالإضافة إلى محطة قورصو ، بطاقة 80000 متر مكعب يوميا، والتي يرتقب تسليمها في غضون 12 شهر.

شهيرة مزهود

شارك المقال على :