منتدى البلدان المصدرة للغاز يعقد الاجتماع الوزاري 23 غدا الثلاثاء

أحمد عاشور

يعقد منتدى البلدان المصدرة للغاز الاجتماع الوزاري السنوي 23، غدا الثلاثاء عبر تقنية التحاضر عن بعد، برئاسة بوليفيا.

وأفاد المنتدى في بيان له نشر على موقعه الرسمي، اليوم الاثنين، أن وزراء البلدان 18 الأعضاء، سيعكفون خلال هذا الاجتماع، على ” التحضير للقمة 6 لرؤساء دول وحكومات منتدى البلدان المصدرة للغاز وتعيين الأمين العام الجديد للمنتدى”، حسب المصدر نفسه.”

وأضاف البيان أن الاجتماع سيدرس المنشورات الرئيسية للمنتدى على غرار غلوبال غاز أوتلوك 2050 والتقرير السنوي على المدى القصير حول سوق الغاز والكشف السنوي حول الاحصائيات.

من جانب آخر، أشار البيان إلى أن “الاجتماع الوزاري للمنتدى يقوم بصياغة السياسة العامة للمنتدى ويحدد أفضل كيفيات ووسائل التطبيق كما يقوم بتعيين رئيس مجلس الادارة ونائبه كما يفصل في طلبات الانضمام ويصادق على برنامج العمل و ميزانية المنتدى”.

جدير بالذكر أن المنتدى الذي تأسس سنة 2008 يضم 11 دولة و هي الجزائر وبوليفيا ومصر وغينيا الاستوائية وإيران وليبيا ونيجيريا وقطر وروسيا وترينيداد وتوباغو وفنزويلا، بينما تتمتع أنغولا وأذربيجان والعراق وكازاخستان وماليزيا والنرويج وعمان وبيرو والإمارات العربية المتحدة بصفة مراقب.

وتحوز البلدان الأعضاء وغير الأعضاء في المنتدى على 70 بالمئة من الاحتياطات العالمية للغاز و 44 بالمئة من انتاجه المسوق و52 بالمئة من انابيب الغاز الخاصة به و 51 بالمئة من صادرات الغاز الطبيعي المميع عبر العالم.

أحمد عاشور

شارك المقال على :