نقابة التربية في المغرب تدعو لإضراب وطني الأربعاء المقبل

أحمد عاشور

دعت السكريتارية المغربية لمربيات ومربي التعليم الأولي “العمومي” في إطار الجامعة الوطنية للتعليم، لإضراب وطني، يوم الأربعاء، يكون مصحوبا بوقفات جهوية موحدة، وفق ما أفادت به وكالة الأنباء الجزائرية.

كما تعتزم النقابة تنظيم وقفة وطنية يوم 15 نوفمبر بالعاصمة الرباط أمام مقر وزارة التربية، ردا على تجاهلها لمطالبهم في ظل تواصل الأوضاع المزرية للمربيين.

وذكر بيان للسكريتارية على نسخة منه، أنه “لا حديث عن تعليم أولي عمومي دون إدماج العاملات والعاملين به في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي ودون تأهيل بنياته وتجهيزها وجعله موحدا ومجانيا لجميع بنات و أبناء الشعب المغربي”.

وأعلن الرفيق الإدريسي عبد الرزاق، الكاتب العام للجامعة الوطنية المغربية للتعليم، أن السكريتارية درست وناقشت عبر سلسلة اجتماعاتها وضعية المربين وواقع هذا القطاع بالمغرب من خلال التقارير المفصلة وسجلت في السياق “تنكر الحكومة والوزارة الوصية للتضحيات الجسام التي ما فتئت تقدمها هذه الفئة من الأساتذة عبر سنوات من العمل بهذا القطاع وسط كم هائل من الصعوبات والمشاكل في ظل غياب التجهيزات وتأجيل صرف الأجور والابتزاز والطرد والإكراه اضافة الى الأعباء النفسية الحاطة بعضها من الكرامة تنضاف للمهام التربوية الصعبة وما تتطلبه من الجهد في التعامل مع التلاميذ”.

وعبرت السكريتارية عن “تحسر الأساتذة لعدم تأكيد الوزارة الوصية مسؤوليتها على التعليم الأولي، و اختيارها الإبقاء على منطق وساطة جمعيات ومؤسسات تستثمر في هذا القطاع الحيوي الذي أضحى حسبها مورد رزق وربح للعديد من رؤساء هذه الجمعيات والمؤسسات المتسترين خلف شعارات التجويد والتعميم”.

أحمد عاشور

شارك المقال على :