هذا ما قاله وزير التربية بمناسبة الدخول المدرسي الجديد

كحلوش محمد

جدد اليوم الثلاثاء وزير التربية عبد الحكيم بلعابد، التأكيد على أن تأجيل الدخول الدراسي إلى غاية 21 سبتمبر، كان بهدف إعطاء فرصة أكثر لتلقيح منتسبي القطاع من أجل تأمين الدخول الإجتماعي، وإكتساب مناعة جماعية.

وأوضح بلعابد خلال ندوة صحفية عقدها بمناسبة الدخول المدرسي أن هذا الإجراء جاء بأمر من رئيس الجمهورية الذي أعطى تعليمات بضرورة تلقيح جميع منتسبي القطاعات قبل الدخول المدرسي.

وأكد وزير التربية أن الدولة تسعى للعمل على عصرنة النظام التربوي والانتقال إلى مصف المدرسة الحديثة باستعمال اللوحات الإلكترونية والصبورة الإلكترونية، وهو البرنامج الذي أتى به الرئيس تبون من أجل تخفيف ثقل المحفظة على التلاميذ.

كما أشار نفس المسؤول أن أزيد من 10 ملايين تلميذ سيلتحقون اليوم بمقاعد الدراسة، و510 الاف أستاذ موزعين على الأطوار التعليمية الثلاثة، في حين بلغ عدد المؤسسات الجديدة  473 مؤسسة جديدة منها 303 إبتدائية و67 متوسطة و73 ثانوية.

وكشف بلعابد أن العدد الإجمالي للمؤسسات التربوية عبر التراب الوطني بلغ، 28 ألف 585 تعليمية موزعة على 20 ألف و100 ابتدائية و5657 متوسطة و2678 ثانوية.

ومن جهة أخرى أعلن ذات المتحدث عن التحاق  39600 ألف تلميذ من ذوي الإحتياجات الخاصة، بمقاعد الدراسة خلال هذا الموسم الدراسي، مبرزا أنه تم إدماج 32753 منهم في الأقسام العادية، و6847 تلميذ تم إعادة إدماجهم جزئيا.

كما كشف الوزير أنه تقرر خلال الموسم الدراسي الجديد إصدار كتب دراسية خاصة لفئة المكفوفين، وتقرر أيضا السماح لأولياء الأطفال المصابين بالتوحد بإقتراح من يرونه مناسبا لمرافقتهم في مقاعد الدراسة، مشيرا إلى أن الدولة تعطي أهمية كبيرة لفئة ذوي الهمم.

وفي نفس السياق أفاد بلعابد أنه تم اعتماد خلال الموسم الدراسي الجاري، 52 مدرسة خاصة جديدة، وهذا يبين تشجيع الدولة للتعليم الخاص، ليبلغ بذالك إجمالي المدارس الخاصة في البلاد 586 مدرسة خاصة.

ومن جهة أخرى أكد وزير التربية الوطنية على وجود أقل من 800 أستاذ خريج مدرسة عليا لم يوظف، مطمئنا بأنه سيتم التكفل بهم قريبا.

محمد.ك

شارك المقال على :