هذا هو جديد حساب المعدلات في الطور الابتدائي

كحلوش محمد

‫ ‫كشف المنشور الوزاري الخاص بتقويم التلاميذ في الأطوار التعليمية الثلاث الذي اصدرته وزارة التربية عن الغاء الفروض والاكتفاء بالاختبارات فقط في الطور الابتدائي .‫

وتضمن المنشور عدة نقاط مهمة، حيث ركز على التقويم التشخيصي للتلاميذ، والذي يتمثل في مجموع الأنشطة التقويمية التي يقوم بها الأستاذ بصفة فردية أو جماعية، قبل الانطلاق في بناء التعلمات بداية كل سنة دراسية أو فصل، حتى يتمكن الأستاذ من تكييف عملية التعلم، وفق احتياجات التلاميذ وصعوباتهم، وبرمجة حصص المعالجة البيداغوجية عند الاقتضاء.
‫وافاد ذات المنشور أن تقويم التلاميذ يقتصر على الاختبارات الفصلية، وتخص الاختبارات الفصلية كل المواد المقررة باستثناء مواد الايقاظ التي يكتفى فيها بالتقويم التكويني عند برمجتها
وتكون مدة الاختبارات بالنسبة للغة العربية والرياضيات واللغة الأمازيغية 45 دقيقة، وبالنسبة للتربية الإسلامية، التربية المدنية والتاريخ والجغرافيا والتربية العلمية والتكنولوجية 30 دقيقة.
‫ويكون تقويم تعلمات التلاميذ في السنة الأولى ابتدائي في الفصل الأول على شكل ملاحظات وصفية ونوعية حول تعليماتهم ومستوى نمو الكفاءات لديهم، وتدوّن الملاحظات في خانة الملاحظات في كشف العلامات، وعلى دفتر التقويم البيداغوجي، من دون منح علامات عددية، أما في الفصلين الثاني والثالث، فيكون التقويم بواسطة الاختبارات التي تنظم في نهاية الفصل مثل باقي المستويات التعليمية.
‫اما  الانتقال إلى السنة الثانية ابتدائي فيكةن انتقالا آليا لكل تلميذ تابع الدراسة بصفة منتظمة في السنة الأولى ابتدائي.
‫وبالنسبة للمواد، فتكون في السنتين الأولى والثانية 5 مواد، وفي السنة الثانية 7 مواد وفي السنتين الرابعة والخامسة 8 مواد بالنسبة للتلاميذ الذين يدرسون اللغة الأمازيغية في هذين المستويين.
‫كما أوضحت وزارة التربية في منشورها الوزاري أن مواد الإيقاظ ليست معنية بالاختبارات الفصلية من السنة الأولى إلى السنة الخامسة ابتدائي.
أما بخصوص الطور المتوسط، يمارس تقويم أعمال التلاميذ بطريقة منسجمة وموضوعية، حيث يكون مرتبطا بشكل وثيق بأهداف المناهج التعليمية والمخططات السنوية للتعلمات، وفق الحجم الساعي الاستثنائي المخصص لكل مادة تعليمية.
و‫تهدف المراقبة المستمرة إلى تقييم أداء التلاميذ بشكل مستمر قصد تقدير درجة تقدمهم في إرساء تعلماتهم بمنحهم علامة عادية تشمل تقويم نشاطات التلاميذ، وتقويم أنشطة التعلم داخل القسم، وكذا تقويم أنشطة التعلم خارج القسم، بالإضافة إلى الانضباط والمواظبة، وتتمثل في متابعة سلوك التلاميذ، الغيابات والتأخرات وإحضار واستعمال أدوات التعلم.
محمد.ك
شارك المقال على :