وثائق سرية.. فرنسا متورطة في قتل مدنيين في مصر

محمد قاسم

الجزائر- تواجه المخابرات الفرنسية تهما ثقيلة، تتعلق بتورطها في قتل مدنيين عند الحدود المصرية الليبية، حيث ضلعت في ما لا يقلّ عن 19 عملية قصف ضدّ مدنيّين بين العامين 2016 و2018“.

 

واتهم موقع إلكتروني استقصائي المخابرات الفرنسية بالتورط في “قتل مدنيين يُشتبه في قيامهم بعمليات تهريب”، بتقديمها معلومات استخباراتية للسلطات المصرية، تستخدمها القاهرة لاستهداف مهرّبين عند الحدود المصرية-الليبية وليس جهاديين بخلاف ما هو متّفق عليه.

وكالة الأنباء الفرنسية ذكرت أن موقع “ديسكلوز” ” الإلكتروني الاستقصائي الذي نشر التحقيق الأحد 21 نوفمبر 2021، استشهد بـ”وثائق دفاع سرّية” تظهر انحراف هذه المهمّة الفرنسيّة عن مسارها.

وحسب “ديسكلوز”، فإنّ مهمة “سيرلي” التي نفذتها المخابرات الفرنسية وبدأت في فبراير 2016 لحساب مصر في إطار مكافحة الإرهاب، قد تم حرفها عن مسارها من جانب الدولة المصرية التي تستخدم المعلومات التي جمعتها من أجل شن ضربات جوية على آليات تشتبه بأنها لمهرّبين.

تورط المخابرات الفرنسية

وكتب موقع “ديسكلوز” المتخصص في نشر معلومات عادة ما تشكّل إحراجاً للجيش الفرنسي، “من حيث المبدأ، تقوم المهمة (…) على مراقبة الصحراء الغربيّة (في مصر) لرصد تهديدات إرهابيّة محتملة آتية من ليبيا” باستخدام طائرة مراقبة واستطلاع خفيفة مستأجرة من مديريّة الاستخبارات العسكريّة الفرنسية.

وأضاف الموقع الاستقصائي “نظرياً، يجب فحص البيانات التي تُجمَع ومقارنتها، من أجل تقييم حقيقة التهديد وهوية المشتبه بهم. لكن سرعان ما أدرك أعضاء الفريق أنّ المعلومات الاستخباريّة المقدّمة للمصريّين، تُستخدم لقتل مدنيّين يُشتبه في قيامهم بعمليات تهريب (…)”.

بحسب وثائق حصل عليها “ديسكلوز”، فإنّ “القوّات الفرنسيّة كانت ضالعة في ما لا يقلّ عن 19 عملية قصف ضدّ مدنيّين بين العامين 2016 و2018”.

وثائق سرية تكشف ذلك

بينما أعربت مديريّة الاستخبارات العسكريّة والقوّات الجوّية عن قلقهما من التجاوزات في هذه العمليّة، وفق ما يتّضح من مذكّرة أرسِلت إلى الرئاسة الفرنسيّة في 23 نوفمبر 2017 أوردها موقع “ديسكلوز”.

فيما تحدّثت مذكّرة أخرى بتاريخ 22 جانفير 2019 أرسلت لعناية وزيرة القوّات المسلّحة فلورنس بارلي قبل زيارة رسميّة لمصر مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عن وجود “حالات مؤكّدة لتدمير أهداف اكتشفتها” الطائرة الفرنسيّة.

وتقول المذكّرة إنّ “من المهمّ تذكير (الطرف) الشريك بأنّ طائرة المراقبة والاستطلاع الخفيفة ليست أداة استهداف”.

رغم ذلك قال “ديسكلوز” إنّه لم يتمّ توقيع أيّ اتّفاق في هذا الاتّجاه، كما أنّه لم تتمّ إعادة النظر بهذه المهمّة، مؤكداً أنّ “الجيش الفرنسي ما زال منتشراً في الصحراء المصريّة”.

من جهتها، قالت وزارة الجيوش الفرنسيّة لوكالة الأنباء الفرنسية، الأحد، إنّ “مصر شريك لفرنسا – كما هي الحال مع كثير من الدول الأخرى – نُقيم معها علاقات في مجال الاستخبارات ومكافحة الإرهاب في خدمة الأمن الإقليمي وحماية فرنسا. لأسباب واضحة تتعلّق بالسلامة والكفاءة، لن نعطي مزيدا من التفاصيل بشأن طبيعة آليّات التعاون المُنَفّذة في هذا المجال”.

شارك المقال على :