وزارة التعليم العالي تحدد تاريخ 19 أوت كآخر أجل لتجديد المنح

كحلوش محمد

ألزمت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الطلبة المعنيين بتجديد المنح الجامعية، بضرورة التقيّد بالتواريخ المعلنة، أين حددت تاريخ 19 أوت المقبل كآخر أجل للعملية

وكشفت أن عملية التسجيل تكون المنصة الرقمية المجهز لهذا الغرض، إضافة إلى إيداع الملفات على مستوى الممثليات الدبلوماسية أو القنصلية، التي ستتكفل بدورها بعملية إيداع ملفات الطلبة في المنصة.

و فيما يخص إجرءات العودة إلى أرض الوطن،أوضحت الوزارة بأنه “بالنسبة للطلبة الذين  أنهوا تكوينهم، سوف يتم التكفل بتذاكر العودة النهائية إلى أرض الوطن من قبل  مؤسساتهم الأصلية”.

أما بالنسبة للطلبة الذين استفادوا من منحة دراسية برسم سنة 2020 – 2021 في كل من المجر، إيرلندا وإسبانيا، أكدت الوزارة بأن “ملفاتهم ليست لها الأولوية، فهم غير معنيين بالعودة خلال العطلة الصيفية حتى يتسنى لهم التقدم في دراستهم، بما أن سريان تكوينهم كان في نهاية سنة 2020 وبداية سنة 2021”.

من جانبٍ ٱخر، سنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، شروط جديدة خاصة بالتكوين الإقامي في الخارج، أين حدّدت مدة التكوين بأقل من 15 يوما، فيما إشترطت على المتربصين ألا يتجاوز سنهم 27 عاما .

ويشمل أصناف المعنيين من تربصات تحسين المستوى في الخارج، في المدرسين الباحثين والدارسين والباحثين الاستشفائيين الجامعيين والباحثين الدائمين الذين يحضّرون أطروحة “دكتوراه”، الطلبة غير الأجراء المسجلون في “الدكتوراه” والطلبة المسجلون في السنة الثانية “ماستر” أو “ماجستير”، والطلبة المقيمون في العلوم الطبية في طور التكوين، بالإضافة الى المتربصون الباحثون.

شهيرة مزهود

شارك المقال على :