وزارة التعليم العالي ….هذا جديد تقديم المنح الدراسية بالخارج 

دزاير توب

كشفت، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن كيفيات وشروط تحيين المنح الدراسية للطلبة الجزائريين بالخارج، في إطار السنة الجامعية 2024/2025.

وأوضحت تعليمة لمديرية التعاون والتبادل الجامعي بالوزارة، أن عملية تجديد المنح، تخص الطلبة الذين لم يستكملوا المدة القانونية المبرمجة مسبقا للتكفل بهم، والذين يسجلون تقدما في مسارهم البيداغوجي والعلمي.

وأضافت المديرية، أنه سيتم تنظيم العملية عن طريق منصة رقمية خاصة، من طرف مصالح الوزارة،و الخبراء العلميين وأعضاء اللجنة الوطنية للتكوين وتحسين المستوى بالخارج.

وأوضح المصدر ذاته، أن عملية تجديد المنح الدراسية، تتم عبر 3 مراحل أساسية:

أولها مرحلة الوثائق الضرورية لتجديدها

وتتعلق المرحلة الثانية من العملية بالتقييم العلمي للبحث، والذي يتم عن طريق الخبراء العلميين لدى اللجنة الوطنية للتكوين وتحسين المستوى بالخارج على المنصة الرقمية المعدة لهذا الغرض.

وتتمثل المرحلة الثالثة في سحب وثائق تجديد المنحة، والتي تسلم من قبل مصالح وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، للمؤسسات الجامعية ووزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج بالنسبة للممنوحين الذين تحصلوا على لجنة الخبراء بعد دراسة الملف.

وأوضحت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أنه لا تقبل طلبات تمديد المنح، داعية جميع الممنوحين باتخاذ جميع التدابير لإنهاء التكوين خلال الفترة القانونية المحددة لهم، مؤكدة أنه لا يسمح بإعادة السنة الجامعية وكل رسوب يؤدي تلقائيا إلى تعليق المنحة.

مصطفى بن أمزال

شارك المقال على :