وزارة الشباب والرياضة … الوزير خالدي يشرف على تنصيب رؤساء الإتحاديات الرياضية للعهدة الأولمبية الجديدة

أيوب بن مومن

أشرف أمس وزير الشباب والرياضة، السيّد سيد علي خالدي بالمركب الاولمبي محمد بوضياف، على تنصيب رؤساء الاتحاديات الرياضية الوطنية للعهدة الأولمبية الجديدة 2021-2024

– وخصص لقاء السيّد وزير الشباب و الرياضة مع رؤساء الاتحاديات الرياضية الوطنية بتقييم السنة الرياضية 2020-2021 و استشراف افاق و تطلعات العهدة الأولمبية الجديدة.

انتخاب 21 رئيس جديد للإتحاديات الرياضية

– وأسفر مسار تجديد الهيئات الرياضية عن انتخاب 21 رئيس اتحادية جديد أي ما يقارب نصف قادة الحركة الرياضية الوطنية، ما سمح ببروز كفاءات شابة و مسيرين ذوي خبرة على رأس الاتحاديات الرياضية.

ارتفاع عدد الرياضيين المتأهلين للأولمبياد إلى 39 رياضي

– إلى جانب ذلك شهدت حصيلة الرياضيين المتأهلين إلى الألعاب الأولمبية ارتفاعا كبيرا من 14 رياضي بداية سنة 2020 الى 39 رياضي متأهل الى غاية اليوم، أي زيادة 25 رياضي متأهل إضافي خلال هذه الفترة الوجيز، في انتظار استكمال باقي المنافسات المؤهلة للدورة الأولمبية بطوكيو 2021

– فضلا عن ذلك فقد شهد تسجيل تأهل تخصصات رياضية لأول مرة في تاريخ الرياضة الجزائرية على غرار الكانوي كاياك و الرماية و الملاكمة النسوية وكذا تأهل قياسي إلى الألعاب الأولمبية طوكيو 2021 في تخصصي رياضة المصارعة بـ 08 متأهلين و رياضة المبارزة بـ 04 متأهلين.

تأهل 57 رياضي للأولمبياد من ذوي الهمم العالية

وبالنسبة رياضيي ذوي الهمم العالية للألعاب البارالمبية طوكيو فقد تأهل 57 رياضيا حيث يتم العمل حاليا على إنشاء اللجنة البارالمبية الجزائرية وتنصيبها في أقرب الآجال.

250 ميدالية منذ جانفي الماضي

– بلغت حصيلة النتائج الرياضية من ميداليات و ألقاب خلال الفترة الممتدة من جانفي 2020 إلى غاية اليوم : 250 ميدالية منها 78 ذهبية و 90 فضية و 82 برونزية في مختلف التخصصات الرياضية.

إعادة إحياء الألعاب المدرسية والجامعية الوطنية

– أحياء الألعاب المدرسية و الجامعية الوطنية بعد انقطاع دام سنوات طويلة و التي ستنظم مراحلها النهائية يوم 05 جويلية 2021 بمناسبة عيد الاستقلال و الشباب،

– عودة ممارسة الأنشطة الرياضية و البدنية بشكل ملموس و فعلي على مستوى أكثر من 500 مدرسة ابتدائية عبر كامل التراب الوطني.

إطلاق مشروع جيل 24 لتكوين أكثر من 200 موهبة

– إطلاق مشروع “جيل_24 ” لتكوين أكثر من 200 موهبة رياضية شابة في 11 تخصصا رياضيا على مستوى المراكز المتخصصة التابعة للقطاع تحت إشراف مدربين و مدرسين و أطباء متخصصين في الطب الرياضي

مراجعة شروط وكيفيات تمويل الإتحادية الرياضية

– وحرصا على ضمان الاستغلال الأمثل للموارد المالية الموجهة للرياضة فتم مراجعة شروط وكيفيات تمويل الاتحاديات الرياضية بما يتماشى مع الأداء الرياضي و النجاعة و الرقابة وعليه يتم العمل حاليا على مراجعة الإطار القانوني الخاص بسير و تنظيم الاتحاديات الرياضية الوطنية فضلا عن إنشاء الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات لأول مرة في الجزائر.

تعزيز الديبلوماسية الرياضية الجزائرية

– هذا وتسعى وزارة الشباب الرياضة إلى تعزيز الدبلوماسية الرياضية و تفعيل دور الحركة الرياضية الوطنية كأداة فعّالة لخدمة مصالح الجزائر و رافد من روافد الإشعاع الدولي لبلدنا باعتبار الرياضة من عوامل القوة و التفوّق المهمة بين الأمم ، بالإضافة إلى الحركة الوطنية الرياضية التي تبقى مدعوة للرفع من تمثيل الجزائر داخل الهيئات الرياضية القارية و الاقليمية و السعي بجهد لاستقطاب المنافسات الرياضية و التأثير في صياغة المواقف و صناعة القرارات داخل هذه الهيئات.

– الحركة الوطنية الرياضية ستعمل على الدفاع عن مصالح الجزائر و ترقية أهداف سياستنا الخارجية لاسيما مناصرة القضايا العادلة و حمايتها من المناورات في التظاهرات الرياضية.

س.ب

*******

كلمة وزير الشباب والرياضة على هامش تنصيب رؤساء الإتحاديات الرياضية

ألقى وزير الشباب والرياضة سيد علي خالدي كلمته بمناسبة تنصيب رؤساء الإتحاديات الرياضية بمناسبة تنصيب رؤساء الاتحاديات الرياضية الوطنية للعهدة الأولمبية الجديدة 2021-2024

وعرض الوزير حصيلة الرياضيين المتأهلين إلى دورة الألعاب الأولمبية طوكيو حيث قال: “ارتفاع عدد الرياضيين المتأهلين للألعاب الأولمبية طوكيو 2021 من 14 رياضي بداية سنة 2020 إلى 39 رياضي متأهل إلى غاية اليوم أي زيادة 25 متأهل إضافي خلال هذه الفترة الوجيزة في انتظار استكمال باقي المنافسات المؤهلة للدورة الأولمبية بطوكيو 2021.

وأشار الوزير سيدعلي خالدي أيضا إلى تسجيل تأهل تخصصات رياضية لأول مرة في تاريخ الرياضة الجزائرية على غرارالكانوي كاياك والرماية والملاكمة النسوية فضلا عن تأهل تاريخي لثمانية مصارعين في رياضة المصارعة المشتركة وأربع رياضيين في رياضة المبارزة إلى الألعاب الأولمبية طوكيو 2021.

وأشاد الوزير سيد علي خالدي بالحصيلة المحققة عند فئة ذوي الهمم العالية من خلال تأهل 57 رياضي لألعاب البارالمبية طوكيو 2021 وعلى ضوء ذلك أكد بأنه يتم العمل حاليا على إنشاء اللجنة البارالمبية الجزائرية وتنصيبها في أقرب الآجال على حد قوله .

واستعرض الوزير حصيلة النتائج الرياضية من ميداليات وألقاب خلال الفترة الممتدة من

جانفي 2020 إلى غاية اليوم والتي بلغت 250 ميدالية منها 78 ذهبية و90 فضية و82

برونزية في مختلف التخصصات الرياضية.

وشدد سيد علي خالدي على ضرورة إحياء الألعاب المدرسية والجامعية الوطنية بعد انقطاع دام سنوات طويلة والتي ستنظم مراحلها النهائية يوم 05 جويلية 2021 بمناسبة عيد الاستقلال والشباب فضلا عن عودة ممارسة الأنشطة الرياضية والبدنية بشكل ملموس وفعلي على مستوى أكثرمن 500 مدرسة ابتدائية عبر كامل التراب الوطني.

وأكد الوزير على إطلاق مشروع “جيل 24” لتكوين أكثر من 200 موهبة رياضية شابة في 11 تخصصا رياضيا على مستوى المراكز المتخصصة التابعة للقطاع تحت إشراف مدربين ومدرسين وأطباء متخصصين في الطب الرياضي.

“وختم الوزير كلامه قائلا : “إننا نعوّل من خلالكم وبكم على تعزيز الدبلوماسية الرياضية وبذلِ أقصى الجهود للرفع من التمثيل الوطني داخل الهيئات الرياضية القارية والدولية، حمايةً للمصالحِ الجزائرية وخدمةً لأهداف سياستنا الخارجيةِ، ومناصرةً للقضايا العادلة في التظاهرات الرياضية، والتأثيرَ بشكل أقوى في صياغة المواقف والقرارات الرياضية التي تقتضِي التنسيقَ والتضامنَ المستمرينِ بين سفراء الرياضة الجزائرية داخل هذه الهيئات، واستقطابَ المنافسات الرياضية القارية والدولية إلى بلدنا، وتفعيلَ دور الحركة الرياضية الوطنية كأداةٍ لخدمة المصلحة الوطنية وعاملا من عوامل الإشعاعٍ الدولي للجزائر قاريا ودوليا.

شارك المقال على :