وزير السكن يأمر بتطبيق نظام الرقمنة بالمدينتين الجديدتين بوينان وعلي منجلي

صوفيا بوخالفة

أشرف وزير السكن و العمران و المدينة محمد طارق بلعريبي، على حضور عرض للرقمنة التامة للحي رقم 32 منطقة A4 وكذا الانطلاق في رقمنة باقي المدن الجديدة من طرف الوكالة الوطنية للتعمير ANURB.

و حسب بيان للوزارة فقد حضر هذا اللقاء  كل من الأمين العام للوزارة ورئيسة الديوان وعدد من الإطارات المركزيين للقطاع ومسيري المؤسسات التابعة.

قام الوزير في البداية بافتتاح اللقاء، بعدها قدم مدير الوكالة الوطنية للتعميركلمة بين فيها أهمية هذا التطبيق المستحدث من طرف الوكالة وتشغيله وفقا للتعليمات المسداة من طرف السيد الوزير خلال اللقاء الذي جمعهم سابقا.

و من جهتها قدمت مديرة المشاريع بوكالة ANURB اوفروخ ريمة، بطاقة فنية عن كيفية استعمال هدا النظام المعلوماتي الذي يشتغل ببرنامج ARC GIS  ما يسمح بدراسة علمية بالماسح ثلاثي الأبعاد للحي 32 منطقة A4 بسيدي عبد الله،  وسمحت هذه التقنية الجد حديثة بنسخ الحي بغية إعطاء كل المعلومات المتعلقة به بصورة آنية ودقيقة اين يمكن استعمالها اثناء الاشغال المختلفة وحتى في الظروف الاستثنائية.

كما يوفر هذا النظام المعلوماتي الحديث معلومات مختلفة عن الحي: عدد السكان ،أسماء مالكي السكنات، طبيعة برنامج السكن ،.شبكات الربط بالغاز، الكهرباء والماء،المصاعد الهوائية ومخارج النجدة و جميع المخططات التقنية/الإدارية/المدنية/الهندسية سواء على مستوى السكنات او التجهيزات العمومية أو الخزانات المائية.

و أسدى الوزير تعليمات بضرورة الاستعجال في تطبيق هدا النظام على مستوى المدينتين الجديدتين بوينان وعلي منجلي.

شارك المقال على :