وزير الفلاحة يأمر بتقليص فاتورة استيراد مسحوق الحليب

صوفيا بوخالفة

دعا وزير الفلاحة والتنمية الريفية محمد عبد الحفيظ هني، إلى ضرورة تصويب كل الجهود نحو تقليص فاتورة الاستيراد في ظل استمرار ارتفاع أسعار مسحوق الحليب على مستوى السوق الدولية.

وحسب بيان للوزارة، فقد أكد الوزير أن هذه الإشكالية تستدعي إعادة النظر في دور الديوان كأداة تطوير شعبة الحليب من خلال المساهمة في تحسين جمع الحليب الطازج وخلق القيمة المضافة.

كما طلب الوزير خلال اجتماعه مع إطارات الديوان الوطني المهني للحليب ومشتقاته، تكثيف العمل الميداني لمرافقة المربين لاسيما فيما يخص دعم الإرشاد والتكوين لتحسين الإنتاج من حيث النوعية والكمية، وإشراك المعاهد التقنية في التحسين الوراثي واقتراح أنظمة بديلة لتغذية الأبقار الحلوب تعتمد على الأعلاف الخضراء المنتجة محليا.

بالإضافة إلى الإسراع في تقديم الجهاز الجديد الخاص بدعم الإنتاج الوطني ملحا على ضرورة تجسيد عملية إحصاء قطيع الأبقار الحلوب وكذا مراجعة نظام توزيع منح الدعم المختلفة التي تقدمها الدولة لصالح المنتجين الوطنيين.

وتم التطرق أيضا، خلال هذا الاجتماع، إلى الدور الذي يلعبه الديوان في تموين السوق الوطنية بحليب الأكياس المدعم الموجه للأسر ذات الدخل الضعيف.

 

 

شارك المقال على :