وزير الفلاحة يمضي قرارا يخص تحفيز الفلاحين لحفر الأبار

كحلوش محمد

قال اليوم الخميس وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبدالحميد حمداني انه قام بتوقيع قرار يوم أمس الأربعاء يتعلق بتحفيز الفلاحين لحفر الأبار.

وكشف حمداني خلال جلسة عامة مخصصة لطرح الأسئلة الشفوية بمجلس الأمة أن تجميد حفر الأبار يرجع لعدة أسباب، مبرزا أنه تم تجميد أكثر من 400 طلب.كما تم حفر أكثر من 400 بئر في خنشلة، بئر واحد لكل مستثمرين اثنين.
ودعا وزير الفلاحة الفلاحين الى التوظيف العقلاني للمياه الجوفية المتواجدة في الصحراء في مجال الفلاحة، مشددا على أن القانون لا يمنع التنازل عن حق الامتياز.
وفي سياق آخر قال نفس المسؤول أن الاستراتيجية المنتهجة للعقار الفلاحي تعتبر أولوية أين تم منح مليوني هكتار من الاراضي، و استرجاع 600 ألف هكتار من الأراضي المستصلحة.
أما بالنسبة لاراضي العرش  فكشف حمداني أنه تم إحصاء 200 ألف هكتار مستغلة شعبة الحبوب تعتبر إيجابية و 3.5 مليون هكتار بمحصول يقدر بمليون قنطار، في حين تمثل شعبة التمور  14 بالمئة من المستثمرات الفلاحية في الجزائر أي أزيد من 79 ألف طن وتصدير 6000 طن من البصل
كما أشار المسؤول الأول عن قطاع الفلاحة الى أن قطاع الفلاحة  يعمل على رفع عدد رؤوس القطيع من 8000 الى 20000 في غضون سنة 2024.
محمد.ك
شارك المقال على :