الوزير الأول يترأس إجتماعا لمجلس الحكومة وهذا ما تم مناقشته

كوثر دزاير توب

ترأس اليوم الوزير الأول عبد العزيز جراد إجتماعا للحكومة جرى بتقنية التحاضر المرئي عن بعد ، إستهله بالتعبير عن إرتياحه العميق بعودة رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إلى أرض الوطن .

وحث جراد خلال الإجتماع أعضاء الحكومة من أجل مضاعفة جهودهم لتجسيد إلتزامات رئيس الجمهورية والمترجمة في مخطط عمل الحكومة.

ودرس أعضاء الحكومة ثلاثة مشاريع مراسيم تنفيذية قدمتت من طرف وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية وكذا وزير التجارة ، إضافة إلى الإستماع إلى خمسة عروض مقدمة من طرف وزير المالية ، الشباب والرياضة ،الأشغال العمومية ، السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي ووزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات .

وأبرز النقاط التي تمت مناقشتها خلال الإجتماع حسب ما فصّل فيه بيان الوزارة الأولى :

“في البداية، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير الشباب والرياضة حول الـمخطط الوطني للشباب.

ويجدر الإشارة إلى أن هذا الـمخطط يستمد أسسه من الالتزامات الـ 54 التي تعهّد بها السيد رئيس الجمهورية، ويعكس كذلك الأهمية التي تولى للشباب باعتباره أولوية وطنية.

وجدير بالذكر، فإن هذا الـمخطط الوطني للشباب، يشمل، ضمن إطار حوكمة موحّدة ومتناسقة، كافة الأجهزة العمومية الـمتعلقة بالشباب في خمسة (05) مجالات ذات أولوية، وهي:

‌أ. التربية، والتكوين، وتعزيز القدرات،
‌ب. التشغيل، والـمقاولاتية، والابتكار،
‌ج. الـمواطنة، والـمشاركة في الحياة العمومية وسياسة حركية الشباب،
‌د. الحصول على الخدمات الثقافية، والرياضية، والترفيهية،
‌ه. الإعلام والاتصال والبحوث حول الشباب.

2. بعد ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدّمه وزير البريد والـمواصلات السلكية واللاسلكية حول مشروعي (02) مرسومين تنفيذيين يحددان: (1) نظام الاستغلال الـمطبق على كل نوع من أنواع الشبكات الـمفتوحة للجمهور وعلى مختلف خدمات الاتصالات الإلكترونية، و (2) مواصفات الـمنظومات ذات الـمدى الـضعيف الـمستعملة في إنشاء الشبكات الخاصة الداخلية اللاسلكية الكهربائية.

يهدف مشروع النص الأول إلى تحديد نظام الاستغلال الـمطبق على كل نوع من أنواع الشبكات المفتوحة للجمهور، وعلى مختلف خدمات الاتصالات الإلتكرونية، وإلى إدخال تكييف أفضل لرخص الاستغلال مع نوع الشبكات الـمستغلة.

أما مشروع المرسوم الثاني، فيرمي أساسا إلى تأطير استعمال منظومات الاتصال ذات المدى القريب، من خلال تسهيل شروط استعمالها في النشاطات الاقتصادية والخدماتية.

3. بعد ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير التجارة حول مشروع مرسوم تنفيذي يعدل ويتمم الـمرسوم التنفيذي رقم 05 ـ 458 الـمؤرخ في 30 نوفمبر 2005 الذي يحدد كيفيات ممارسة نشاطات استيراد الـمواد الأولية والـمنتوجات والبضائع الـموجهة لإعادة البيع على حالتها.

وعلى هذا الصعيد، يشار إلى أن تأطير التجارة الخارجية، ولاسيما في جانبها المتعلق بترشيد الواردات وتقليص عجز الـميزان التجاري، يشكل إحدى أولويات الحكومة.

ولهذا الغرض، يرمي مشروع النص الـمقدم، إلى إدخال مبدأ التخصص في مجال نشاط استيراد الـمواد والمنتوجات والبضائع الموجهة لإعادة البيع على حالتها، وكذا الاكتتاب في دفتر شروط يحدد شروط وكيفيات الـممارسة في قطاع النشاط الـمعني.

4. فضلا عن ذلك، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الـمالية يتعلق بالاحتياجات الـمالية الإضافية من أجل استكمال بعض عمليات التجهيز التابعة لقطاعي الأشغال العمومية والنقل.

5. من جهة أخرى، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الأشغال العمومية حول إبرام مشروعي صفقتين بالتراضي البسيط مع مجموعة مؤسسات عمومية في إطار إنجاز الشطر الثاني لأشغال عصرنة الطريق الوطني رقم 06 بين رقان وبرج باجي مختار وتيمياوين (ولاية أدرار).

6. كما استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير السياحة والصناعة التقليدية والعمل العائلي حول إبرام أربعة (04) مشاريع صفقات بالتراضي البسيط مع مؤسسة عمومية في إطار رقمنة القطاع.

7. وأخيرا، استمعت الحكومة إلى عرض قدمه وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات حول الإجراءات المتعلقة باقتناء اللقاح ضد فيروس كوفيد.19.

وفي هذا السياق، استعرض وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات الـمساعي التي باشرها القطاع في إطار اقتناء اللقاح ضد كوفيد.19، وكذا مدى تقدم العقود ذات الصلة، والتي من شـأنها أن تسمح عن قريب باستلام الدفعات الأولى من اللقاح للشروع في عملية التطعيم مع حلول شهر جانفي القادم.

وفي نهاية اجتماع الحكومة، حرص السيد الوزير الأول على التوجه، باسم الحكومة، لكل الـمواطنات والـمواطنين، بأصدق تمنياته بموفور الصحة والازدهار، بمناسبة السنة الجديدة 2021”.

كوثر تبيقي

شارك المقال على :