تضمنت جنوب إفريقيا ومجموعة من الأكاديميين.. اتساع دائرة المطالبين بضرورة عدول الإدارة الأمريكية الجديدة عن قرار ترامب إزاء الصحراء الغربية المحتلة

كحلوش محمد

طالبت جنوب إفريقيا بصفتها تترأس منظمة الاتحاد الإفريقي الرئيس الأمريكى الجديد جو بايدن، بإلغاء قرار سلفه  دونالد ترامب الاعتراف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية المحتلة.

وصرحت وزيرة العلاقات الدولية والتعاون لجنوب إفريقيا ناليدى باندور، التى ترأس بلادها منظمة الاتحاد الإفريقى خلال ندوة صحفية بمركز “شثان هاوس” بمجلس الامن الدولى، أن هذه المسألة هي “أكثر القضايا استعجالا ضمن السياسة الخارجية تجاه إفريقيا التى يجب على الرئيس الجديد معالجتها”.

من جانب آخر طالبت مجموعة مكونة من 45 أكاديميا وحقوقيا من دول مختلفة، في رسالة مفتوحة، اليوم الجمعة، الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالعدول عن قرار الرئيس المنتهية ولايته دونالد ترامب، حول الصحراء الغربية.

وأكد الموقعون  على العريضة، أن الصحراء الغربية معترف بها كبلد غير محكوم ذاتيا من قبل الأمم المتحدة، ومحكمة العدل الدولية وكذا محكمة العدل الأوروبية، ووفقا لإجماع واسع من علماء القانون الدولي، وبذلك فإنه من حق شعبها تقرير مصيره واستقلاله، عبر إجراء استفتاء حر ونزيه وفق ما هو منصوص عليه في قرارات الأمم المتحدة.

وذكّرت المجموعة جو بايدن أن الصحراء الغربية معترف بها من قبل عشرات الدول، كما أنها عضو مؤسس كامل العضوية في الاتحاد الأفريقي، الذي يحظر ميثاقه التغييرات أحادية الجانب للحدود الموروثة عن الاستعمار، وهو ما يجعل من إعلان ترامب يعني ضمنيا موافقة الولايات المتحدة على احتلال بلد أفريقي معترف به قانونيا من قبل بلد آخر، وهو ما سيؤثر سلبا على دور الولايات المتحدة الأمريكية في القضايا الإفريقية.

أحمد عاشور

 

 

 

 

 

شارك المقال على :